أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

قمة “بريكا” لدول مبادرة “الحزام والطريق” تعقد نسختها الثانية في إسطنبول

تحتضن مدينة إسطنبول التركية، يومي 18 و19 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، قمة الحزام والطريق الصناعي والاتحاد التجاري (بريكا).

وذكر بيان صادر عن جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك (توسياد)، اليوم الجمعة، أن أعمال القمة تُنظم بالتعاون مع الاتحاد الصيني للاقتصاديات الصناعية.

ولفت إلى أن النسخة الثانية من قمة “بريكا” التي توصف بأنها العمود التجاري لمبادرة الحزام والطريق التي أعلنتها الحكومة الصينية في عام 2013، تعقد بإسطنبول يومي 18 و19 من الشهر الحالي.

وأفاد البيان أنه إلى جانب تركيا والصين، يشارك في القمة روّاد من عالم الأعمال والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني من مختلف القارات.

ونوّه أن القمة ستساهم بشكل إيجابي بتعريف تركيا في عالم الأعمال، وتعزيز العلاقات الاقتصادية المتعددة الأطراف في المنطقة.

وأضاف أن أعمال المنتدى تتضمن تناول مواضيع مختلفة مثل الأجواء الاستثمارية في تركيا، والتجارة الإلكترونية، والقطاع المصرفي، ومساعي إعداد أرضية للبحث عن شركاء جدد.

وأسس الاتحاد الصيني للاقتصاديات الصناعية، “بريكا” في 2016 بالعاصمة بكين، لتعزيز الشراكات بين البلدان الواقعة على خط طريق الحرير.

وتضم “بريكا” 31 عضوا تتشكل من منظمات أعمال من 29 دولة ومنطقة، ولديها آلية تعاون متعدد الأطراف.

كما تعد جمعية “توسياد” التركية، من بين المؤسسين لـ “بريكا”.

وعقدت أول قمة لـ “بريكا” العام الماضي في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة أكثر من 500 من كبار ممثلي الحكومات والشركات من 20 بلدا.

وأطلق الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة “الحزام والطريق”، وتسمى أيضا “طريق الحرير” عام 2013، وانخرط فيها أكثر من 100 بلد ومنظمة دولية وإقليمية.

وتهدف المبادرة إلى دعم الاستثمارات والتعاون في مختلف المجالات بين الشرق والغرب وخاصة في البنية التحتية للطرق والمواصلات، في إطار مقاربة تقوم على تبادل المصالح المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى