أخــبـار مـحـلـيـة

قورتولموش:مشاركةالمرأة في الانتخابات قفزة ديمقراطية بتركيا

 

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، الثلاثاء، إن منح المرأة في تركيا حق الترشح والتصويت في الانتخابات يعد قفزة ديمقراطية وخطوة تبناها المجتمع وليس قانونا على الورق فحسب.

جاء ذك في منشور على منصة “إكس”، بمناسبة الذكرى الـ89 لتشريع قانون “حق المرأة في الترشح والانتخاب” بتركيا.

وأفاد رئيس البرلمان بأن “منح المرأة التركية حق التصويت والترشح لا يعد تغييرا في القانون على الورق فحسب، بل قفزة ديمقراطية وخطوة تبناها المجتمع أيضا”.

وأوضح: “نحتفل بكل فخر بالذكرى الـ 89 لمنح المرأة التركية حق التصويت والترشح، حيث كتبت قصة ملحمية في حرب الاستقلال بالبلاد”.

قورتولموش قال في منشوره أيضا: “بينما كان الناس يتعرضون للتمييز بسبب لون بشرتهم أو جنسهم أو معتقداتهم في العديد من دول العالم التي تعد نفسها حداثية، علمت تركيا العالم بهذه الخطوة المهمة التي اتخذتها عام 1934، درسًا في الديمقراطية”.

وأردف: “شكلت تركيا مثالا للدول الغربية في النضال من أجل حقوق المرأة والعدالة، وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 1935، تم انتخاب 17 امرأة في البرلمان”.

ولفت قورتولموش إلى أن البرلمان الحالي يضم “119 نائبة، يشكلن نحو 20 في المئة من أعضاء البرلمان”.

وختم بالقول: “إن حق التصويت والترشح ليس مجرد تغيير في القانون على الورق، ولكنه أيضًا قفزة ديمقراطية تبناها المجتمع، وقد تم تحقيقه بنجاح في جميع مجالات المجتمع، وسنواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع النساء في رحلتنا إلى (رؤية) قرن تركيا”.




زر الذهاب إلى الأعلى