أخــبـار مـحـلـيـة

قورتولموش: تغير المناخ نتيجة استغلال الرأسماليةالمتوحشة للدول والطبيعة

 

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، الاثنين، إن تغير المناخ ليس سببا بل نتيجة استغلال واستهلاك عقلية الرأسمالية المتوحشة لبركات العالم والبلدان الأخرى والطبيعة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته، في الاجتماع التاسع لرؤساء برلمانات مجموعة “ميكتا” بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، وتحدث بجلسة تحمل عنوان “الإجراءات المناخية خارج الالتزامات والمسؤوليات”.

وأوضح أن “قضية تغير المناخ هي كارثة من صنع الإنسان، ولا يوجد وعي كافٍ بهذه الكارثة حتى الآن، كما أن الحروب والصراعات والإرهاب هي قضايا يدفع ثمنها الأطفال والمسنون والنساء والمرضى، للأسف معظم الكوارث التي تحدث نتيجة لتغير المناخ خطيرة للغاية”.

وأكد أن “تغير المناخ الذي نشعر جميعًا بعواقبه أكثر في السنوات الأخيرة، وما يحمله من سلبيات ليس لها حدود، والعواقب المدمرة له لم تعد مجرد توقع، فالقضايا التي تحدثنا عنها قبل 10 إلى 20 عامًا تحدث اليوم”.

رئيس البرلمان شدد على أن “العقلية التي حكمت العالم بقيمها ومؤسساتها ومنظماتها في القرنين الماضيين، وخاصة العقلية التي يمكن أن نطلق عليها الرأسمالية المتوحشة، تبادر إلى استغلال واستهلاك كل بركات العالم”.

وأكمل “هي السبب الرئيسي وراء تغير المناخ في العالم اليوم، إنها تستمد ازدهارها الحالي من الاستغلال الوحشي للبلدان الأخرى والطبيعة، والجهود التي يبذلها هؤلاء لجعل البلدان الأخرى تدفع ثمن أزمة المناخ الناشئة اليوم ليست عادلة”.

وأوضح “يمكننا أن نقول بسهولة أن طموح الذين يرون العالم ملكًا لأبيهم، ويرون العالم ملكًا موروثًا في الاستفادة من كل بركات العالم، وبالتالي استهلاك العالم بشكل مفرط، هو أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك، والنقطة التي وصلنا إليها اليوم”.

وتطرق إلى الجهود التركية في هذا الصدد بقوله “حققت تركيا وستواصل تحقيق اختراقات مهمة في هذا المجال تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان من خلال أهدافها المتمثلة في صافي الانبعاثات الصفرية والتنمية الخضراء لعام 2053”.

وأردف “تركيا تحملت المسؤولية الدولية من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما تلتزم باتفاقية باريس للطاقة المتجددة، كما تقوم بمراجعة سياسات المدن للتحول الأخضر، واستخدام التقنيات منخفضة الكربون وإنشاء مدن صديقة للبيئة”.

وأكد “قدم مشروع صفر نفايات، الذي تم تنفيذه تحت رعاية السيدة أمينة أردوغان، مساهمة كبيرة في اقتصاد تركيا، من خلال اللوائح القانونية والوعي الذي خلقه منذ عام 2017، وحصل المشروع على دعم من 105 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

ونوه قورتولموش قائلا: “إننا على استعداد لتقاسم الخبرات التي اكتسبناها بشأن أزمة المناخ والتنمية الخضراء مع بقية العالم، كما هو الحال في العديد من مجالات السياسة الدولية، واتخاذ خطوات رائدة في هذا الصدد. ”

وبعد انتهاء الجلسات، توجه قورتولموش مع بقية نظرائه إلى القصر الرئاسي الإندونيسي لتلبية دعوة الرئيس جوكو ويدودو تكريما لرؤساء البرلمان المشاركين في الاجتماع.




زر الذهاب إلى الأعلى