أخــبـار مـحـلـيـة

“كالكا”.. منظومة تركية ترصد المسيرات من 5 آلاف متر

نجحت شركة تركية بولاية أنطاليا (جنوب)، عبر إمكانات محلية، في تطوير وإنتاج منظومة إنذار مبكر ضد الطائرات المسيرة، لصالح الجيش التركي.

وتمكن المهندسون الأتراك بشركة “أنظمة الدفاع الحربية”، من تطوير نظام دفاع جوي متنقل للإنذار المبكر “كالكا”، حيث يقضي على التهديدات الصادرة عن الطائرات المسيرة.

وقال منسق قسم البحث والتطوير بالشركة، بكر يالجين، للأناضول، إن الطائرات بدون طيار لا يقتصر استخدامها على الأعمال الحربية والعسكرية.

وأضاف يالجين، أنه يمكن استخدام هذه الطائرات في بعض الأعمال غير القانونية، مثل أعمال المراقبة غير المشروعة، ونقل مواد غير قانونية مثل المخدرات والقنابل والمواد المحظورة.

وأوضح أن استخدامها يمكن أيضا في استهداف التجمعات والحفلات الموسيقية والملاعب والمناسبات العامة، “فيما لم تثبت الأسلحة النارية فعاليتها في التصدي لهذه الطائرات”.

– أول نظام دفاع جوي للإنذار ينتج بتركيا

وأفاد يالجين، بأن نظام الدفاع الجوي المتنقل، الذي طورته شركته، يمنع الطلعات الجوية غير القانونية للطائرات المسيرة.

ووصف النظام بأنه “طارد المسيرات”، حيث يمكن تثبيته على عربة (سيارة)، ليقوم بتتبع ترددات تلك الطائرات، وطردها من المنطقة.

وذكر أن النظام جاء تتويجا لنتاج ما يقرب من 25 عاما من المعرفة والخبرة في مجالات الطائرات المسيرة.

وأكد أن النظام تم إنتاجه بالكامل وفق الخبرات المحلية، حيث يتم التحكم فيه بواسطة أجهزة وبرامج محلية الصنع يجري تثبيتها داخل مركبة لضمان سهولة الحركة والتنقل.

ولفت إلى أن النظام يمتلك القدرة على العمل يدويا أو آليا، وحفظ بيانات التشغيل والقدرات العملياتية، “فضلًا عن كونه أول نظام دفاع جوي للإنذار المبكر يتم إنتاجه في تركيا”.

وأشار إلى أن نظام عمل هذه المنظومة يختلف عن المنظومات الثابتة والبندقية المضادة للطائرات المسيرة.

وأردف: “حيث يعمل هذا النظام على اكتشاف الطائرات المسيرة والإنذار المبكر عنها، فضلًا عن أنه نظام متنقل يمكن مستخدمه من التحرك بشكل سهل”.

– نظام يرصد المسيرات على بعد 5 آلاف متر

كما أوضح يالجين، أن النظام تم تطويره لضمان أمن المحيط العملياتي، والشخصيات المهمة والحفلات والأنشطة الاجتماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية.

وذكر أن النظام مصمم ليقوم باستمرار بإجراء عمليات المسح، لافتا إلى قدرته على رصد الطائرات المسيرة على بعد 5 آلاف متر.

وأردف: “الأنظمة المشتغلة بمنطق الرادار يمكنها التحذير من دخول أجسام أو كائنات غير مرغوبة إلى المنطقة التي يجري حمايتها، فيما يقوم النظام الحالي بتحديد ماهية تلك الأجسام بما في ذلك الطائرات المسيرة”.

وتابع: “نظام (كالكا) يبدأ العمل فور رصده لوجود طائرة بدون طيار أو أجسام غير مرغوبة في المنطقة المطلوب حمايتها”.

وذكر أنه إضافةً إلى الاستخدام المحمول للنظام، يمكن استخدامه أيضا لحماية المرافق أو المؤسسات وغيرها من المقرات العامة والخاصة، التي تحتاج إلى حماية مستمرة.

وختم بالقول: “كما أنه يوفر حلا فعالا ضد هجمات أسراب الطائرات بدون طيار”.

زر الذهاب إلى الأعلى