مـنـوعــات

كان لاعب كرة سلة والصدفة قادته إلى التمثيل.. كيفانش تاتليتوغ أبرز الفنانين المتبرعين لضحايا زلزال تركيا

يعتبر الممثل التركي كيفانش تاتليتوغ واحداً من بين أبرز الفنانين الأتراك المعروفين بمشاركتهم بشكل مستمر في الأعمال الخيرية، سواء في تركيا، أم خارجها.

وهذا ما تم بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا، بداية شهر فبراير/شباط 2023، إذ قام بالتبرع بمبالغ مالية ضخمة من أجل مساعدة الناجين.

وبعيداً عن أعماله الخيرية، فقد تمكن كيفانش من حصد جماهيرية كبيرة من خلال أعماله الفنية التي ينتقيها بعناية، بعد أن أصبح واحداً من بين نجوم الصف الأول في تركيا.

إذ كانت بدايته في مجال عروض الأزياء، قبل أن تقوده الصدفة إلى التمثيل، وحصوله على دور البطولة في مسلسل “نور”، الذي لعب فيه دور البطولة، بشخصية مهند.

كيفانش تاتليتوغ.. لاعب كرة سلة محترف

ولد كيفانش تاتليتوغ في 27 من أكتوبر/تشرين الأول سنة 1983، في مدينة أضنة الواقعة في الجنوب التركي، وهو ذو أصول ألبانية بوسنية، من جهة والده.

في مرحلة طفولته، كان يمارس رياضة كرة السلة، ولعب في عدة أندية محلية خلال فترة مراهقته، من بينها “Fiskobirlik”، و”Güney Sanayi”، وعندما وصل لمرحلة الثانوية، انتقل إلى مدينة إسطنبول بغرض الاحتراف.

تمكن كيفانش من تحقيق نجاح كبير في إسطنبول، بعد أن تنقل بين مجموعة من النوادي المعروفة في رياضة كرة اليد، من بينها نادي بشيكتاش، ونادي فنربخشة، وأصبح حلمه الاحتراف دولياً، واللعب في الدوري الأمريكي للمحترفين “NBA”.

إلا أن تعرضه لإصابة خطيرة، خلال فترة التدريب، حولت حلمه إلى سراب، ولم يعد قادراً على إكمال مشواره في عالم كرة السلة، واضطر للابتعاد عن المجال.

الصدفة قادته إلى عالم عرض الأزياء

في الوقت الذي ابتعد فيه كيفانش عن الرياضة، كان القدر يخبئ له مفاجآت أخرى، في مجال عروض الأزياء، والتمثيل.

فعندما كانت والدته تتسوق في مدينة إسطنبول، صادفت إعلاناً خاصاً بالبحث عن عارضي أزياء جدد، معلق على إحدى الجدران، وقامت بالتواصل معهم، وإرسال صور ابنها كيفانش للوكالة.

نال كيفانش إعجاب القائمين على الوكالة، وقاموا بقبوله ليكون واحداً من بين عارضي الأزياء الرسميين معهم، ومن هناك بدأ مشواره الجديد في عالم الموضة.

إذ تمكن من التمييز بين بقية عارضي الأزياء، وانتقل إلى فرنسا من أجل العمل هناك، كونها البلد الأشهر بين العاملين في مجال الموضة وعروض الأزياء.

وفي سنة 2002 شارك في مسابقة خاصة بعارضي الأزياء، وحصل على لقبين هما أفضل عارض أزياء في تركيا، وأفضل عارض أزياء في العالم، الشيء الذي فتح أمامه آفاقاً جديدة في مجال التمثيل.

البداية بدور مهند وصولاً إلى النجومية

بعد ما يقارب السنتين من الاستقرار في مدينة باريس الفرنسية، عاد كيفانش تاتليتوغ إلى تركيا، من أجل خوض تجربة مهنية جديدة، وهي التمثيل، بعد أن حصل على العديد من العروض التلفزيونية.

اتخذ كيفانش خطوته الأولى في التمثيل سنة 2005، بعد أن اختار التمثيل في مسلسل “نور”، إلى جانب الممثلة سونجول أودان، وحصل على دور البطولة بشخصية “بهلول”، أو مهند، كما يعرفه الجمهور العربي.

حصد المسلسل نجاحاً كبيراً في تركيا، كما تم بيعه إلى القنوات العربية، التي كانت قد شرعت حديثاً في دبلجة المسلسلات التركية باللهجة السورية، وتحول نجاح كيفانش من تركيا إلى الوطن العربي.

في سنة 2007، حصل كيفانش على دور بطولة جديد في مسلسل “ميرنا وخليل” بدور خليل، واستمر المسلسل لـ36 حلقة، وقد تمت دبلجته كذلك للهجة السورية، وعرضه سنة 2009.

أما المسلسل الذي وضعه في خانة نجوم الصف الأول كان هو “العشق الممنوع”، إلى جانب الممثلة بيرين سات، والذي عرض لأول مرة سنة 2008، وكان اسمه مرة أخرى في المسلسل مهنداً.

تنوعت أعمال كيفانش تاتليتوغ في الدراما التلفزيونية، وقدم دور البطولة في كل من مسلسلات “إيزيل”، و”الشمال والجنوب”، و”سعيد وشورى”، و”جسور والجميلة”، و”اصطدام”.

فيما كان له حضور في عالم السينما، أوله كان سنة 2007 في فيلم “الأمريكيون في البحر الأسود”، وبعد ذلك شارك في كل من فيلم “حلم الفراشة”، و”هيا بنا يا ابني”، و”عيد العشاق”.

كما كان له حضور في المسلسلات الرقمية، وأطل لأول مرة في مسلسل “ياكاموز S-245″، الذي عرض عبر منصة نتفليكس، كما شارك في مسلسل جديد سيعرض سنة 2023 عبر منصة “ديزني+” الرقمية.

فيما عاد إلى الشاشة الصغيرة في مسلسل يحمل عنوان “العائلة”، إلى جانب سيريناي ساريكايا، إلا أن المسلسل تعذر عرض حلقته الأولى، بسبب تزامن موعد عرضها مع الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، وشمالي سوريا.

تبرع بأكثر من 60 ألف دولار لضحايا زلزال تركيا

إلى جانب التمثيل، يعتبر كيفانش تاتليتوغ من بين الفنانين الحاضرين بشكل بارز في الأعمال الخيرية، المعنية بمساعدة الأطفال في وضعية صعبة، من خلال دوره كسفير للنوايا الحسنة لليونيسيف في تركيا.

أما بعد تضرر 11 ولاية تركية بالزلزال الذي ضرب يوم 6 فبراير/شباط 2023، كان كيفانش أول من تبرع لمساعدة المتضررين، وقدم مبلغ 200 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل 10 آلاف دولار أمريكي.

كما أعلن في اليوم الثامن من الزلزال، والذي حصد أرواح ما يزيد عن 35 ألف شخص، وشرد مئات الآلاف من العائلات، عن تبرعه بمبلغ إضافي وهو 950 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل 50 ألف دولار أمريكي.

وكان كيفانش حاضراً إلى جانب النجوم المشاركين في ليلة البث المباشر الذي عرض على 8 قنوات تلفزيونية تركية، لجمع التبرعات، وساهم في التفاعل مع المتبرعين الذين اتصلوا من أجل مساعدة المتضررين.

زر الذهاب إلى الأعلى