أخــبـار مـحـلـيـة

كم بلغت قيمة الاستثمارات التركية في مصر

قال رئيس مجلس الأعمال التركي-المصري بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، مصطفى دنيزر، إن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ حوالي 3 مليارات دولار.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن دنيزر، قوله إن الاستثمارات التركية في مصر توفر 70 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، ونحو 100 ألف فرصة عمل بشكل غير مباشر، مع تحقيق عائد إجمالي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويًا.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بدأ في الارتفاع مع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع مصر عام 2007، ليصل الآن إلى 10 مليارات دولار، مضيفًا أنه قد يصل إلى ما بين 15 إلى 20 مليار دولار في السنوات الـ5 المقبلة.

وأجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان زيارة إلى مصر، الأربعاء الماضي، هي الأولى منذ 11 عاما، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

انعكاسات اقتصادية

ومن المنتظر أن يرد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة أردوغان التي وصفها بـ”صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين” بتلبية الدعوة لزيارة تركيا خلال أبريل/نيسان المقبل، للمشاركة في جلسات مجلس التعاون الإستراتيجي.

وقال الخبير الاقتصادي المصري هاني عادل لـ”الجزيرة نت” في وقت سابق إن “زيارة أردوغان وما أحاط بها من زخم ستصب إيجابا في صالح التعاون لدعم الاقتصاد المصري، الذي يعاني من صعوبات شديدة، ويزيد معدلات التبادل التجاري، خاصة أن ثقل تركيا الاقتصادي قد يشكل دعما لمصر”.

وأعرب عن توقعاته بأن يضاعف التحسن في العلاقات السياسية الاستثماراتِ التركية في مصر، وقد تتوسع لتشمل مجالات جديدة مثل ثروات شرق المتوسط وقطاعات الغزل والنسيج والبتروكيميائيات، فضلا عن إزالة أي معوقات للصادرات المصرية لتركيا، بشكل يوازن التبادل التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى