ثقافية

لأول مرة.. جامعة “القدس” تبدأ تدريس اللغة التركية

وقّعت جامعة “القدس”، الأحد، بروتوكول تعاون مع معهد “يونس إمرة” التركي، بشأن “مشروع علم التركيات”، الذي يهدف إلى تدريس اللغة التركية في الجامعة، لأول مرة.

وأوضحت الجامعة، في بيان لها، أن رئيس الجامعة “عماد أبو كشك”، و”شرف أتش” رئيس معهد “يونس إمرة”، وقعا البروتوكول، في “أبو ديس” (بلدة ملاصقة للقدس)، بحضور الوفد المرافق للمعهد والقائم بأعمال القنصل العام التركي جنق اونال.

وحسب البيان، فإن التعاون يتضمن “تدريس اللغة التركية من قبل أساتذة مؤهلين، مع التعريف بالثقافة والتاريخ التركيين والفنون التركية، إضافة إلى تطوير الأبحاث المشتركة”، من دون توضيح موعد دخول البروتوكول حيز التنفيذ.

وأطلع رئيس الجامعة “أبو كشك” الوفد التركي على تاريخ تأسيسها، منذ انعقاد المؤتمر الإسلامي العام 1931، وانتقالا إلى التأسيس المتتالي للكليات والمعاهد والمراكز، وحتى وصولها لإحدى أكبر الجامعات في فلسطين، وفق البيان.

وأشاد رئيس جامعة “القدس” بالعلاقات الفلسطينية التركية، وخاصة مع جامعة “القدس”، منوّها بأن الجامعة منحت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدكتوراه الفخرية قبل سنوات، تقديرا له على دعم القضية الفلسطينية.

وأكد “أبو كشك”، أن البروتوكول الموقع بين الجانبين، هو الأول من نوعه، في فلسطين، وقال إن تبادل التعليم بين اللغتين العربية والتركية في القدس “له منافع كبيرة”.

من جهته، أشاد “شرف أتش” بالعلاقات الجيدة مع فلسطين وخاصة في مجال التعليم، مثنيا على المستوى العلمي، الذي تحظى به جامعة “القدس”، حيث تخرّج المئات ممن أبدعوا في سوق العمل.

وأشار إلى أن بلاده تفتح المجال لاستقبال الطلبة الفلسطينيين بالجامعات التركية.

وتعتبر فلسطين واحدة من 45 مركزا حول العالم، ممن يقيمون شراكة، مع معهد “يونس أمرة” التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى