أخــبـار مـحـلـيـة

لجنة الخارجية ببرلمان تركيا تصادق على عضوية السويد بالناتو وتدعو لعدم توقع تصويت سريع من كامل البرلمان

صادقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وذلك خلال اجتماع اللجنة في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، برئاسة رئيس اللجنة النائب عن حزب العدالة والتنمية فؤاد أوقطاي. 

وحضر الاجتماع نائب وزير الخارجية التركي براق أقجه بار، حيث أطلع اللجنة على مسار انضمام السويد إلى الناتو، وعقب مصادقة اللجنة ستتم إحالة ملف عضوية السويد إلى الجمعية العامة للبرلمان التركي للتصويت عليه. 

بدوره، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي فؤاد أوقطاي، إنه يجب عدم توقع إجراء تصويت سريع في البرلمان بكامل هيئته على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، وذلك بعد إحالة مشروع القانون للتصويت عليه في البرلمان بعد موافقة اللجنة عليه. 

أضاف في تصريحات للصحفيين بعد موافقة اللجنة على مشروع القانون، وهي الخطوة الأولى نحو تصديق البرلمان، أن رئيس البرلمان سيقرر الآن توقيت التصويت في البرلمان بكامل هيئته.

من جانبه، رحّب وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم بالخطوة التركية، حيث قال في تدوينة عبر منصة “إكس”، إن “الخطوة التالية تتمثل في تصويت البرلمان على هذا الموضوع”، وأضاف: “ننتظر بفارغ الصبر كي نصبح عضواً في الناتو”.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقع الرئيس رجب طيب أردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف. 

ومنتصف يوليو/تموز الماضي، استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس، اجتماعاً ثلاثياً ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام “الناتو” ينس ستولتنبرغ. 0

وعقب الاجتماع آنذاك، أعلن بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​

زر الذهاب إلى الأعلى