الجاليات في تركيا

للسوريين والمصريين حصراً.. /الاستكمال/ أسئلة وأجوبة حول كيفية تحويل الدراسة الجامعية إلى تركيا

نشر المرصد العربي للحقوق والحريات جملة تفاصيل، على شكل أسئلة وأجوبة، حول كيفية تحويل الدراسة الجامعية إلى تركيا للطلاب المفصولين أمنياً في مصر وسوريا تحديداً.

فقد أصدرت الحكومة التركية قانوناً يتيح استكمال الدراسة في الجامعات التركية الحكومية للمصريين والسوريين وتخفيف بعض الشروط عنهم ضمن المقاعد المتاحة للأجانب المحولين في الجامعات التركية، في خطوة للتضامن مع الطلاب المفصولين أمنياً في الجامعات السورية والمصرية.

وبناء على ذلك، أعد ناشطون على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) جملة من الأسئلة والأجوبة توضح تفاصيل القرار وكيفية وإجراءات التحويل الدراسي لمساعدة الطلاب الذين تعسف بحقهم رؤساء الجامعات ليتم فصلهم منها فصلا نهائيا أو جزئيا لسنوات.
وفيما يلي نص الأسئلة والأجوبة التفصيلية:

سـ 1- ما هي إجراءات الانتقال لاستكمال الدراسة في الجامعات المقصودة في القرار؟
جـ 1- تتم الإجراءات وفق ترتيب محدد لا يمكن تجاوز أحد خطواته:
البحث على الإنترنت عن الجامعة التي يتم فيها تدريس تخصصك كطالب (يمكن من خلال الموقع التالي: studyinturkey.gov.tr)
مخاطبة الجامعة والبحث خلال جداول توزيع مقاعد الأجانب على الجامعات التركية بالتخصصات للتأكد من وجود مقاعد متاحة للأجانب
التقديم على الإنترنت من خلال موقع الجامعة (كل الجامعات المتاحة) .. أو الإيميل حسب نظام الجامعة الموضح على موقعها الإلكتروني.
بعد قبول الجامعة لملفك لاستكمال دراستك فيها (سواء بكامل أوراقك في أي جامعة أو في الجامعات التي تم تخصيصها للحالات الخاصة التي لا تستطيع الحصول على الأوراق اللازمة)، سيتم إرسال ورقة قبول جامعي لكم على البريد الإلكتروني وبموجبها تستطيعون التوجه إلى السفارة والحصول على فيزا الطالب التي سيتاح لكم بموجبها لاحقاً استخراج إقامة طالب ويسمح لك بالالتحاق بالجامعة (وبدون هذا الإحراء حتى الآن لا يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعة).
—————————–
سـ 2- ما هي الأوراق الأساسية اللازمة للتحويل؟
جـ 2- تحتاج ورقتين أساسيتين موثقتين (على الأقل من الجامعة ولو أمكن من الخارجية)
• بيان الدرجات للمواد التي تمت دراستها (بالانجليزية –أو التركية)
• توصيف للمواد التي تمت دراستها (بالانجليزية –والتركية)
• بالنسبة للطلبة الذين لا توجد لديهم المستندات اللازمة للتحويل فإنه يمكنهم تلقي كورسات ودروسا في الجامعات التالية:
Gaziantep, Kilis 7 Aralık, Harran (Şanlıurfa), Mustafa Kemal (Hatay), Osmaniye Korkut Ata, Çukurova (Adana), Mersin
مواقع الجامعات:
http://www.gantep.edu.tr/en/
http://www.kilis.edu.tr/english/
http://www.harran.edu.tr/en/
http://www.mku.edu.tr/index.php?lang=en
http://www.osmaniye.edu.tr/en-US/Content/
http://www.cu.edu.tr/eng/
————————–
سـ 3- هل أسحب ملفي من الجامعة؟! لأتمكن من التحويل !!!
جـ 3- لا .. لا يجب سحب الملف أبدا إلا بعد الخطوة الرابعة من الإجراءات المذكورة في الأعلى .. كما أنه يمكن الحصول على الأوراق المطلوبة دون سحب كامل الملف من الجامعة تحسبا لأي مشكلة او طارئ أو رفض.
—————————
سـ 4- هل يمكن أن يتم رفض طلبي في أحد الجامعات حتى بعد هذا القرار؟
جـ 4- نعم .. يمكن رفض الطلب .. وذلك لأحد الأسباب التالية:
عدم وجود التخصص المطلوب في هذه الجامعة.
عدم وجود مقاعد متاحة للأجانب في الجامعة لهذا التخصص.
عدم موافقة ملفك ودرجاتك للشروط الأساسية في الجامعة.
—————————
سـ 5- هل يعني هذا القرار أن الدراسة للمصريين والسوريين في هذه الجامعات ستكون مجانية؟ منحة يعني؟
جـ 5- لا .. أبدا .. هذا لا يعني أنها منحة على الإطلاق .. سيكون هناك مصاريف ولكن مصاريف الجامعات الحكومية .. وهي تختلف من جامعة لأخرى .. ويمكن الاستفسار عنها عند التواصل مع الجامعة .. والتقديم .. ويمكن حينئذ طلب منحة .. أو إعفاء من المصاريف .. وقد يتم قبول الطلب أو رفضه .. أو حتى قبوله جزئيا .. ويرجع الأمر لمكتب الطلبة الأجانب في كل جامعة.
————————–
سـ 6- ما هي المواعيد المحددة لهذا القرار ؟
جـ 6- القرار يسمح بالتقديم خلال أي فترة من العام .. وخلال أي مرحلة من مراحل الدراسة .. حتى لو كانت بعد السنة الأولى .. أو حتى لو كانت آخر سنة في الدراسة..
————————–
سـ 7- هل هذا القرار يشمل الطلبة الجدد؟ الحاصلين حديثا على الثانوية العامة؟
جـ 7- لا .. هذا القرار متعلق بالطلبة الذين تسجلوا بالفعل في المرحلة الجامعية في ويرغبون في استكمال دراستهم في تركيا..
ملاحظة: التسجيل للطلبة الجدد كان متاحا في بعض الجامعات .. أيضا ضمن كوتة أخرى مخصصة للطلبة الأجانب الجدد .. ولكن في تلك الحالة .. يجب أن يخضع الطالب لاختبار تحديد القدرات في الرياضات والذكاء (math & IQ) وهي اختبارات لها أوقات محددة في كل جامعة .. وهناك بعض الاختبارات يعترف بها في عدد من الجامعات الأخرى .. ولكن معظم مواعيد تلك الاختبارات غالبا ما تكون في أشهر 2-3-4-5 ..ويمكن الاطلاع على مواعيدها في موقع كل جامعة .. ومع ذلك هناك بعض الجامعات تقبل الطلبة الأجانب بدون اختبار اليوس .. وكل هذا ضمن المقاعد المخصصة للطلبة الأجانب الجدد.
————————–
سـ 8- هل الجامعات الأزهرية يتم قبولها في هذا القرار؟ وهل هي معترف بها في تركيا؟
جـ 8- نعم الجامعات الأزهرية ضمن الجامعات المعترف بها (وهذا قرار جديد لم يكن موجودا قبل سنتين تقريبا) ولكن بشرط توافق التخصص مع الجامعة المراد الدراسة فيها.
————————–
سـ 9- هل هناك فرص للعمل في تركيا .. وما مدى سهولة الحصول على وظيفة أعتاش منها كطالب؟
جـ 9- العمل في تركيا صعب خاصة للأجانب.. فعامل اللغة عائق كبير جدا .. ويصعب إيجاد عمل بسهولة .. كما أن مواعيد الدراسة هنا غالبا لا تسمح بالتواجد في عمل نظامي بدوام كامل .. كما أن مصاريف المعيشة ليست رخيصة في تركيا.. ليس صداً .. وإنما واقع لابد أن تعرفوه قبل الإقدام على هذه التجربة.
—————————
سـ 10- هل يستفيد المفصولون من هذا القرار؟
جـ 10- نعم يمكن أن يستفيد المفصولون من هذا القرار .. فلو استطاعوا استخراج الورقيتن الأساسييتين بيان الدرجات وتوصيف المواد.. وإذا لم يستطع يمكنه التواصل مباشرة مع الجامعات التي خصصت للحالات الخاصة .. وسيكون نظام الدراسة فيها بنظام الدروس .. والمواد .. وسيمنح الطالب ذو الحالة الخاصة شهادة بالمواد التي درسها (بيان درجات وتوصيف لتلك المواد) .. ولن يمنح البكالوريوس أو الليسانس كاملا .. لكن يمكنه الحصول عليها بمجرد استكمال أوراقه .. واعتماد المواد التي درسها.
————————–
يُذكر أن موقع مجلس التعليم العالي التركي يضم ملفات فيها المقاعد المتاحة للأجانب الجدد بالتخصصات، مع الإشارة إلى أن لكل جامعة تركية مجموعة خاصة من الشروط قد تختلف عن مثيلاتها .. بالإضافة للأوراق الرئيسية.. حسب التخصص ولغة الدراسة .. وشروط الجامعة.
كما أن هناك فرص للدراسة في تركيا عبر الجامعات الخاصة .. ولكن بمصاريف ليست بالهينة .. ومع ذلك فإن هناك فرص للمنح .. والتخفيضات .. في حال أن المتقدم صاحب إنجازات .. ومتفوق .. ويستحق ذلك التخفيض..
ولا تنسوا أن لغة الدراسة في تركيا .. الأصل أنها تركية .. وهناك بعض الجامعات والتخصصات باللغة الإنجليزية .. وهناك أخرى جزء منها بالتركي وآخر بالإنجليزي .. ويفضل طبعا عند التقديم على الدراسة التحضر باللغة (شهادة تويفل .. أو أيليتس) ولو بالتركي .. ستضطر تدرس لغة قبل الدراسة الفعلية.
يجب ألا تسحبوا ملفاتكم من الجامعات حتى لو كنتم مفصولين .. ولا تسافروا قبل أن تتمكنوا من تأمين جامعة والقبول فيها والحصول على فيزا الطالب من السفارة.. وهي عملية لا يمكن أن يقوم لك بها أحد .. يجب أن تقوم بها بنفسك مباشرة مع الجامعة. عبر الموقع الالكتروني .. والإيميل ..
http://www.studyinturkey.gov.tr/
موقع يعتبر قاعدة بيانات الجامعات التركية للبحث عن وجود تخصص محدد يتم تدريسه في جامعات تركيا وفيه بعض الخيارات الأخرى .. للباحثين عن الاستفادة من القرار احرص أن تعلّم على خيار جامعات حكومية (state) وأن تكتب التخصص باللغة الإنجليزية.
الملفات المتعلقة بالمقاعد المتاحة للطلبة الجدد الأجانب في جامعات تركيا .. وشروط القبول في جامعات تركيا كلها …
https://www.mediafire.com/folder/lcu2in9lqp9hy/

 

زر الذهاب إلى الأعلى