عـالـمـيـة

ليبيا .. الخطوات التركية تتسارع

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا بصدد اتخاذ خطوة جديدة في ليبيا وشرقي البحر المتوسط، معربا عن أمله في أن يكون التوفيق حليف الجنود الأتراك، في العام 2020 كما كان في 2019.

كلام أردوغان جاء في اتصال هاتفي مع الجنود العاملين في أحد مراكز الشرطة التابعة لقوات الدرك بولاية هكاري، جنوب شرقي البلاد، هنأهم خلاله بالعام الميلادي الجديد.

وأضاف أردوغان قائلا، إنه “وها نحن بصدد اتخاذ خطوات جديدة ومختلفة في كل من ليبيا وشرقي البحر المتوسط. نأمل في أن يحقق جنودنا ملاحم بطولية كتلك التي حققها خير الدين بربروس (أمير البحارة العثمانيين)، وهم بالفعل سيواصلون كتابة تلك الملاحم”.

وتنتظر القوات التركية جلسة البرلمان الطارئة، غدا الخميس، لإقرار مذكرة إرسال قوات تركية إلى ليبيا، إذ ستعقد الجمعية العامة للبرلمان التركي تلك الجلسة، بناء على دعوة رئيس البرلمان مصطفى شنطوب، لمناقشة مذكرة رئاسية أرسلت إليه، الإثنين الماضي، للحصول على تفويض لإرسال جنود إلى ليبيا.

من جانبه أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن ” القوات المسلحة التركية مستعدة لتولي كافة المهام في هذا الإطار (إرسال قوات تركية إلى ليبيا)”.

تصريحات أكار جاءت خلال جولة تفقدية نفذها، مساء أمس الثلاثاء، برفقة قادة الجيش على الوحدات العسكرية في عدد من الولايات التركية، بمناسبة العام الميلادي الجديد.

دعم اقتصادي:

من جانبها، أفادت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك “موصياد”، أنها تتوقع ارتفاع صادرات تركيا إلى ليبيا لأكثر من 571 بالمئة، ولتصل إلى 10 مليارات دولار خلال الأعوام القادمة.

جاء ذلك على لسان ممثل الجمعية لدى العاصمة الليبية طرابلس، مرتضى قرنفيل، في مقابلة صحفية.

وأشار قرنفيل إلى إن ” مذكرة التعاون الأمني وتحديد الحدود البحرية ستسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة”.

وتوقع ممثل “موصياد” في طرابلس، أن ” ترتفع قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا بنسبة 50%، لتصل إلى 3 مليارات دولار في 2020″.

وأوضح قرنفيل أن “صادرات تركيا إلى ليبيا تشمل الملابس والأثاث والمواد الغذائية وقطع غيار السيارات، إضافة لمستلزمات البناء وغيرها من القطاعات الأخرى”.

وفي وقت سابق، أمس الثلاثاء، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إن “إجراءات التراخيص (للتنقيب) المتعلقة بمناطق الصلاحية البحرية المحددة وفق الاتفاق الأخير مع ليبيا، ستبدأ في الأشهر القادمة”.

وأضاف دونماز أن “إجراءات الترخيص بشأن المناطق، في إطار مذكرة التفاهم البحرية المبرمة مع ليبيا، ستبدأ على وجه السرعة في الأشهر القادمة”.

يذكر أن مذكرتي تحديد الحدود البحرية والتعاون الأمني المشترك اللتين وقعتا في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي لـ”حكومة الوفاق الوطني” الليبية، المعترف بها دوليا، فايز السراج، دخلتا حيز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان التركي عليهما.

وبناء على اتفاقية التعاون الأمني، وطلب مباشر من حكومة الوفاق الليبية، سترسل تركيا قوات لها إلى ليبيا لدعم الشرعية السياسية هناك، بعد إقرار ذلك عبر جلسة البرلمان الطارئة، غدا الخميس.

 

 

 

أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى