أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

مؤسسة التمويل الدولية تدعم خط نقل الترام واي الجديد في أنطاليا

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) العضو في مجموعة “البنك الدولي World Bank” عن بدء مساعدتها في تمويل خط الترام الجديد في مدينة أنطاليا، التي تعد خامس أكبر مدينة في تركيا، وذلك ضمن خطة (IFC) لمساعدة بلدية المدينة على تحسين وسائل النقل العام وبناء مدينة مستدامة.

وقالت المؤسسة في بيان أصدرته في 4 من ديسمبر/ كانون الأول أنها سوف تدعم المدينة التي تقع على سواحل البحر المتوسط بحزمة تبلغ قيمتها 140 مليون يورو لمساعدة أنطاليا على إضافة 18 كيلومترًا من خطوط السكك الحديدية وإنشاء 29 محطة جديدة في نظام خطوط النقل الحضارية، وشراء 20 قاطرة ترام جديدة.

تمتلك مدينة أنطاليا حالياً 30 كيلومترًا من خطوط الترام، والتوسع في هذه الشبكة سوف يربط الضواحي الشمالية “وارساك وموز” إلى وسط المدينة.

وبموجب البيان، تقدم مؤسسة التمويل الدولية قرضاً بقيمة 80 مليون يورو من حسابها الخاص، إضافة إلى 60 مليون يورو من برنامج “محفظة الإقراض المشترك” والتي تديرها المؤسسة ذاتها، حيث يتيح هذا البرنامج للمستثمرين من المؤسسات، المشاركة في برنامج الإقراض التابع للمؤسسة بشكل مجهول.

كما قدمت المؤسسة النصائح لبلدية مدينة أنطاليا عن خيارات التمويل ومعايير السلامة وذلك من خلال مجلس “مدن أوروبا وآسيا الوسطى”.

مدن تركية بين الـ10 الأفضل

ذكر البيان الذي أصدرته مؤسسة التمويل الدولية أن المدن التركية إسطنبول وإزمير وأنطاليا تعد من بين المدن الـ10 في العالم التي قامت المؤسسة بإنشاء علاقات استراتيجية لتوسعة أعمالها فيها.

من جانبه قال والي مدينة أنطاليا “مندرس توريل”: “إن التزام مؤسسة التمويل الدولية هو إشارة على الثقة في مدينتنا، مع المؤسسة قمنا بتطوير نموذج التمويل الأنسب، وسنقوم كذلك بتطوير نظام النقل بالسكك الحديدية في أنطاليا لتصبح ثاني أكبر نظام في تركيا، بعد إسطنبول، وستسمر مدينة أنطاليا، في النمو بطريقة ثابتة ومخططة”.

تعد مدينة أنطاليا الوجهة السياحية الرئيسية في تركيا، حيث تستقبل المدينة قرابة 2.3 مليون شخص أي ما يعادل 30 بالمئة من زوار البلاد، كما تعد أنطاليا واحدة من أسرع المدن نمواً في تركيا.

ومن المتوقع أن يحمل خط الترام الجديد 25 مليون راكبا إضافيا سنوياً، مما يحسن بشكل كبير من إمكانية التنقل في المناطق الحضرية ويساعد في تقليل الازدحام المروري في المدينة.

من جانب آخر قال رئيس قطاع البنية التحتية في مؤسسة التمويل الدولية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا “ويبك شلومر”: “إن المدن سريعة النمو مثل أنطاليا تدفع بعجلة النمو الاقتصادي عبر العالم المتطور”.

وأضاف شلومر: “حتى تستطيع أنطاليا الاستمرار في النمو، تحتاج إلى مواصلة تعزيز البنية التحتية الحضرية بطريقة فعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة من جانب آخر، وهذا هو بالضبط ما تقوم به وسائل النقل العام”.

زر الذهاب إلى الأعلى