مقالات و أراء

ماكرون “الرئيس اللص”

يسير الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على خطى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب. “من يتبعون بحماقة خطوات الآخرين لا يدركون أن نفس النهاية تنتظرهم.” لذلك يذكر الكتاب المقدس هؤلاء الناس أن قلوبهم يجب أن تبتعد عن الحماقة. نوظرًا لأن “الرئيس اللص” يتصرف الآن على أنه خبير إلهي بما يكفي لإعادة تصميم ديانة إبراهيمية رئيسية جديدة ، يجب أن يعرف من أين يأتي هذا التذكير.

 

 

على أنه ينبغي لي أن أخبركم من أين جاء الاقتباس ، “الرئيس اللص”: “President Cambrioleur” ، هو عنوان كتاب جديد لكورين لايك، وكلمة “Cambrioleur” هي كلمة فرنسية متعددة المعاني يمكن ترجمتها لص أو سارق يقوم بسطو، ولكنها تُستخدم للصوص “من الدرجة العالية”.

تكشف لايك في كتابه عن الجانب الخفي لماكرون ، وتثير علاقته مع بريجيت ماكرون وتخبرنا بالكثير من الأشياء الأخرى. لكن الأهم من كل ما كشف عنه الكتاب هو حقيقة أن ماكرون يعرف أن “الفرنسيين لا يعرفون من أنا”.

 

 

 

كيف يمكن للفرنسسن أن يعرفوا؟ كتب برونو جودي رئيس تحرير قسمي السياسة والاقتصاد في مجلة باري ماتش الشهيرة ، أنه عندما تظن أن ماكرون ليبرالي ، فإنه يبدأ في الحديث عن مشروعات التأميم ، وعندما تبدأ في التفكير في أنه عولمي ، فإنه يحتضن أفكار جان بيير شيفينمنت ، المؤسس المشارك للحزب الاشتراكي .

 

وعندما تعتقد أنه مغرم بميشيل روكار ، رئيس وزراء الرئيس الاشتراكي السابق في عهد فرانسوا ميتران ؛ ثم يبدأ في الإعجاب باليعاقبة في الثورة الفرنسية ، أسلاف الدولة.

 

في كل التفاصيل الدقيقة للغة الفرنسية ، يطلق جودي على ماكرون  اسم أرسين لوبين القرن العشرين للجمهورية الخامسة.

 

 

يقول جودي إنه على مدى السنوات الأربع الماضية ، كان ماكرون معروفًا بأنه “مغوي ، ومخالف ، وانفرادي ، وسلطوي ، ونرجسي” كان يخاف الصحفيين ، ولكن بعد نشر كتاب لايك ، لا يستطيع ماكرون الشكوى من أن “الفرنسيين لا يعرفون هو “بعد الآن ، لأن الجميع سوف يكتشفونه على أنه” سارق الأفكار “، كشخص احتل قصر الإليزي منه دون أي أفكار أصلية ولا يعد بشيء ، ولكنه ببساطة سرق أدبيات الآخرين.

مسيرة نحو ماذا؟

كتب بوب وودوارد ، في كتابه المعنون “الخوف: ترامب في البيت الأبيض” ، أن ترامب نفسه كان أكثر من فوجأ عندما فاز في انتخابات عام 2016. لقد كان واثقًا من أنه سيخسر الانتخابات، وأمر الموظفين التابعين له بالبقاء في في فلوريدا ليلة الانتخابات.

ولم يكن ماكرون يتوقع أن يكون في الجولة الثانية. لكن بفضل الاقتتال الداخلي بين الجماعات اليمينية ، حصل على عدد كافٍ من الأصوات لخوض جولة الإعادة ضد مارين لوبان من الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة.

لا يرغب أي شخص فرنسي عاقل في رؤية لوبان في قصر الإليزيه ، لذلك ، نعرف من كتاب لايك أن الحركة السياسية لماكرون “الجمهورية إلى الأمام” فازت من دون أي فكرة أصلية خاصة به.

يوثق كتاب “الرئيس اللص ” للايك جميع الأفكار والبرامج والمخططات التي سرقها السيد اللص من الآخرين.

نتعلم من الكتاب أنه يعلم أن فرصة فوزه  بولاية ثانية رهينة بالتطورات في الدوائر الصحيحة.

للفوز بقلوب وعقول الجبهة اليمنى ، يقوم ببساطة بالتوفيق بين رؤساء الوزراء: كتب جودي من باري ماتش أن ماكرون استبدل فيليب جوبيست مؤخرًا بـ ساركو فيلونيست كاستكس. وهكذا ، فإنه يشير إلى أنه ينتقل من الرئيس الجمهوري آلان جوبيه إلى اليمين إلى نيكولا ساركوزي.

بالإضافة إلى ذلك ، توثق لايك  أن ماكرون مدين في الغالب لساركوزي في خطبه. بالنسبة لكتابها ، أجرت لايك  مقابلات مع أكثر من مائة ممثل للماكرونية “Macronie” (وهو مصطلح يشير إلى حاشية ماكرون وأنصاره والأعضاء في “حركته”) ، ومنهم بريجيت ، زوجته ، التي أسرت للكاتبة رغبتها ألا ترى زوجها يرشح نفسه لإعادة انتخابه. لكن جودي يعتقد أن ماكرون لم ينته بعد من السطو.

أعتقد أن ماكرون ينوي هذه المرة سرقة رعد الجمهوريين معًا. يمكننا أن نرى أنه بدأ بالفعل حملته لولاية ثانية محاولًا أن يبدو ملكيا أكثر من الملك.

يعتزم ماكرون حظر الإسلام في فرنسا. في الآونة الأخيرة ، هاجم وزير داخليته ، جيرالد دارمانين ، بشراسة الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان ، قائلاً إنها كانت متساهلة مع الإسلام لأنها لم تعد ترى في الإسلام مشكلة.

سنرى ما إذا كان بإمكانه سرقة هذه الانتخابات أيضًا.

 

 

حقي أوجال – ديلي صباح – ترجمة وتحرير ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى