الجاليات في تركيا

ماهي شروط حصول السوريين على دفتر عائلة في تركيا ؟

باتت فئة كبيرة من اللاجئين السوريين تعقد الزواج على الأراضي التركية، وتسعى للحصول على دفتر العائلة التركي لضمان حقوق الزوجة والزوج واعتراف حكومي بالزواج.

ومن ميزات هذا الزواج بأنه يخولك بالحصول على دفتر عائلة تركي كوثيقة رسمية معترف بها بجميع دول العالم، حيث أن من أهم الشروط لتسجيل الزواج في البلدية هي: ’’تواجد الكملك الأصفر الذي يبدء برقم 99 2-، والتوجه للمستوصف الخاص بك لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للزوج والزوجة، بالإضافة إلى تحليل دم وتقرير طبي من قبل المركز خاص بالزواج لإثبات القدرة على الزواج والخلو من الأمراض‘‘.

 

ومن ضمن الشروط أيضاً ’’صور شخصية عدد 2 للزوجة و2 للزوج لإجراء فحص الدم، و4 صور لكل فرد منهم خاصة لدفتر العائلة، إضافة إلى ورقة عزوبية للطرفين، واستخراج ورقة موافقة منحك دفتر العائلة (Evlenme Ehliyet Belgesi)من دائرة النفوس، وصورة عن الكملك، وصورة عن قيد نفوس الذي سيقيم الزوجين فيه‘‘.

وتقدم الأوراق كاملةً في البلدية ليتم أخذ توقيع الزوج والزوجة، كما يتم مطالبتهم بدفع الرسوم مقابل الحصول على دفتر العائلة التركي، ومنحهم موعد بتاريخ عقد النكاح واستلام الدفتر بعد اتمام مراسم الزواج.

يذكر أن القانون التركي يمنع تعدد الزوجات، كما يمنع الزواج من الأطفال والسن المخصص للزواج بشكل قانوني هو 18 عاماً، ولا تحتاج للأهل والاكتفاء بإحضار اثنين من الشهود لإتمام الزواج.

وفي حال كانت الزوجة تحت السن القانوني (17 عاماً)، يجب حضور الأب أو أحد أفراد الأسرة ’’الوصي القانوني للطفلة‘‘، وإذا كانت بسن الـ16 فأنه يجب الحصول على موافقة قرار من المحكمة بالسماح للزواج.

وبدأت تركيا عام 2018 بملاحقة كل من يخالف قانون الزواج ويقدم عليه من طفلة، وبحسب العمر تدرج العقوبة القانونية وصولاً الى توجيه الاتهام للزوج بالاغتصاب.

 

غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى