أخــبـار مـحـلـيـة

ما أسباب ارتفاع نسب العزوبة في تركيا؟إليك التفاصيل كاملة

بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي (TUIK)، كان هناك انخفاض بعدد الأزواج في عام 2023 بنسبة 1.82 بالمئة مقارنة بعام 2022، لينخفض ​​إلى 565 ألفاً و435، كما انخفض عدد المطلقين بنسبة 5.79 بالمئة إلى 171 ألفاً و881. وعلى الرغم من انخفاض عدد الأزواج المتزوجين والمطلقين، ظل معدل الطلاق مرتفعا عند 2.01 لكل ألف.
وعندما تم فحص متوسط ​​العمر عند الزواج الأول بالسنوات، لوحظ أن العمر عند الزواج الأول ارتفع لكلا الجنسين. وكان متوسط ​​العمر عند الزواج الأول 28.3 للرجال و25.7 للنساء في عام 2023. وكان متوسط ​​فارق السن بين الرجل والمرأة عند الزواج الأول 2.6 سنة.

على الرغم من وجود دعم حكومي مثل قروض الزواج وقروض الزواج بدون فوائد ومساعدة الزواج، إلا أن تكلفة الزواج وتكوين الأسرة تتزايد يومًا بعد يوم. يتأثر الشباب الراغبين في الزواج سلباً بالعوامل الاقتصادية مثل مستويات الدخل والأمن الوظيفي وأسعار المساكن والتضخم وأسعار الصرف وأسعار الفائدة.

تكلفة الزواج

تشير تكلفة الزواج إلى جميع النفقات التي سيتحملها الأزواج الذين يرغبون في الزواج. وتشمل هذه النفقات الزفاف،  الحناء، فستان الزفاف، بدلة العريس، المجوهرات، المهر، شهر العسل، الأدوات المنزلية، الأجهزة الكهربائية، الأثاث، الإيجار، الكهرباء، الماء، الغاز الطبيعي، الإنترنت، الهاتف، الطعام، الملابس، النقل، التعليم، الصحة والترفيه .

تختلف تكلفة الزواج حسب تفضيلات الزوجين وتوقعاتهما ودخلهما ومكان إقامتهما ووقت الزواج وظروف السوق. ومع ذلك، من الممكن استخدام بعض البيانات لحساب متوسط ​​تكلفة الزواج. على سبيل المثال، أعلن بينديفي بالاندوكين، رئيس اتحاد التجار والحرفيين الأتراك (TESK)، أن متوسط ​​تكلفة الزواج في عام 2023 يبلغ 150 ألف ليرة تركية. وكان هذا الرقم 100 ألف ليرة تركية في عام 2022. وهذا يدل على أن تكلفة الزواج زادت بنسبة 50 بالمائة في عام واحد.

واحدة من أكبر المشاكل هي السكن.

واحدة من أكبر البنود في تكلفة الزواج هو السكن. يجب على الشباب الذين يرغبون في الزواج أن يمتلكوا منزلاً أو يدفعوا الإيجار. ومع ذلك، ارتفعت أسعار المساكن والإيجارات بسرعة في السنوات الأخيرة. وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي (TUIK)، ارتفع مؤشر أسعار مبيعات المساكن بنسبة 32 بالمئة ومؤشر الإيجارات بنسبة 25 بالمئة في عام 2023. وهذا يدل على أن الشباب الراغبين في الزواج يجدون صعوبة في الحصول على السكن أو دفع الإيجار.

أحد العناصر المهمة الأخرى لتكلفة الزواج هو حفل الزفاف. الأزواج الذين يرغبون في إقامة حفل زفاف يواجهون مصاريف القاعة والطعام والموسيقى والتصوير والفيديو والدعوات والكعك والزهور والديكورات والنقل. ومع ذلك، ارتفعت تكاليف الزفاف أيضًا في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، أعلن إسماعيل يلماز، رئيس منصة صناعة الزفاف التركية (TÜDÜS)، أن متوسط ​​تكلفة حفل الزفاف في عام 2023 هو 50 ألف ليرة تركية. وكان هذا الرقم 35 ألف ليرة تركية في عام 2022. وهذا يدل على أن تكلفة حفلات الزفاف زادت بنسبة 43 بالمائة في عام واحد.

التضخم، النقد الأجنبي، الفائدة

وتتأثر البنود الأخرى لتكلفة الزواج أيضًا بالمؤشرات الاقتصادية مثل التضخم وأسعار الصرف وأسعار الفائدة. على سبيل المثال، تزيد النفقات مثل فساتين الزفاف وبدلات العريس والمجوهرات والسلع المنزلية والأثاث وشهر العسل وما إلى ذلك اعتمادًا على أسعار الصرف. وبحسب بيانات البنك المركزي للجمهورية التركية (CBRT)، فقد ارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 28 في المائة، وارتفع سعر صرف اليورو بنسبة 26 في المائة في عام 2023. وهذا يقلل من القدرة الشرائية للشباب الراغبين في الزواج.

الشباب الذين يرغبون في الحصول على قرض لتغطية تكاليف الزواج يتأثرون أيضًا سلبًا بأسعار الفائدة. وفقًا لبيانات البنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT)، بلغ متوسط ​​سعر الفائدة على القروض الاستهلاكية في عام 2023 25 بالمئة، وبلغ متوسط ​​سعر الفائدة على قروض الإسكان 22 بالمئة. وهذا يزيد من تكلفة الاقتراض بالنسبة للشباب الذين يرغبون في الزواج.

هناك أيضًا دعم حكومي لتغطية تكاليف الزواج. على سبيل المثال، يحصل الشباب الذين يرغبون في الزواج على قرض زواج بدون فوائد بقيمة 150 ألف ليرة تركية. ومع ذلك، لم يتم توضيح شروط وإجراءات التقديم لهذا القرض بعد. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم مساعدة زواج بقيمة 1000 ليرة تركية للشباب الذين يرغبون في الزواج. لكن يبدو أن هذه المساعدات لا تكفي لتغطية تكاليف الزواج.

يؤثر على نفسية الشباب

كما أن ارتفاع تكاليف الزواج يؤثر على الشباب الراغبين في الزواج من النواحي النفسية والاجتماعية والصحية. يواجه الشباب الراغب في الزواج مشاكل مثل المخاوف الاقتصادية، والمخاوف بشأن المستقبل، والضغوط الأسرية، والتوقعات الاجتماعية، والوضع الاجتماعي، وعوامل السن. هذه المشاكل يمكن أن تجعل الشباب الذين يرغبون في الزواج يتعرضون لمواقف سلبية مثل التوتر والاكتئاب والقلق وانعدام الثقة بالنفس والشعور بالوحدة والتعاسة واضطرابات النوم والإدمان والمشاكل الصحية.

كما تؤثر تكلفة الزواج المرتفعة على قرارات الشباب الذين يرغبون في الزواج.

المصدر: فريق تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى