الجاليات في تركيا

ما حقيقة رفض منح أو تجديد الإقامة السياحية للسوريين في تركيا؟

قدم مجد الطباع المحامي والمستشار القانوني  توضيحات بشأن ما يتم تداوله حول حقيقة امتناع السلطات التركية عن منح الإقامات السياحية للوافدين كما قدم نصائح.

وقال المحامي لإذاعة “مسك” أن العديد من السوريين اشتكوا مؤخرا من رفض ملفهم الخاص بالإقامة السياحية سواء الجدد منهم أو الذين طلبوا تجديد الإقامات .

و أو ضح مجد الطباع  أن السلطات التركية لم تكن ترفض سابقا  الاقامات السياحية  للسوريين ولكن تم تشديد الإجراءات المتعلقة بدراسة الملفات والمتعلقة بأخطاء قد يقع فيها صاحب الملف وهي :

1-حمل صاحب الطلب وثائق خارجية أي حمل الاقامة بدولة أوروبية .

2 قدم التامين ، إذا لا يسمح بالاستعمال  تأمين السنة الماضية  وينصح  بتقديم تأمين حديد.

3-نقص الأوراق وعدم الإطلاع بعناية على الإجراءات .

4 -خلل في الأحرف بين جواز السفر والإقامة.

هذا و وتمتاز الإقامة السياحية بالسماح لمالكها الدخول والخروج من غير فيزة، وتعد الإقامة السياحية شرطاً للحصول على إقامة العمل، كما هي ضرورية لفتح حساب في البنوك التركية، وتساهم في تملك عقار وسيارة في تركيا، وتمنح الحق لأطفال مالك الإقامة على حق التعليم المجاني في المدارس الحكومية التركية، بحجز مقعد دراسي في أقرب مدرسة لديهم.

وللحصول على الإقامة السياحية يتوجب على الأجنبي امتلاكه لفيزة تركية وجواز سفر ساري المفعول، وخلو ملف القضائي من أي حكم، مع تقديم موعد مصطحب معك 7 أوراق لبياناتك الشخصية من موقع إدارة الهجرة، والحصول على تأمين صحي للأعمار فوق ال18 وأقل من 65عام.

كما وتتطلب الإقامة السياحية إثبات من الأجنبي على مقر سكن بتصديق من كاتب العدل، وتوضيح عدد أفراد الأسرة فوق 18 عام، وترجمة وتصديق جواز السفر من كاتب العدل ويستثنى من هذا الشرط السوريين، مع الحصول على الرقم الضريبي وتسديد قيمة طباعة كرت الإقامة، وأربع صور شخصية، وصور من جواز السفر كصورة الفيزة وصورة ختم الدخول، وصورة الصفحة المحتوية على بيانات الجواز.

زر الذهاب إلى الأعلى