مـنـوعــات

ما هي أهم 10 أمور تجعلك متعباً في الصباح؟

لا يوجد شيء أفضل من الحصول على ثماني ساعات كاملة من النوم، ولكن دعونا نتكلم بصراحة، هذا لا يحدث دائما.

يعاني 60 مليون أمريكي من صعوبة في النوم، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. ويقول الخبراء أنه في العديد من الحالات يقوم الشخص نفسه بالتسبب في ذلك.

هذه الأخطاء الشائعة يمكن أن تعيق نومك، لذلك حاول حل هذه القضايا قبل الذهاب الى النوم.

1. تفقد درجة حرارة الغرفة

الحفاظ على درجة حرارة معتدلة الى باردة في غرفة النوم يشجع على النوم سريعا، وفقا للدكتور فيليب آلبات، دكتوراه في الطب، أستاذ مساعد في طب النوم في كلية بايلور للطب في هيوستن. ” تنخفض درجة حرارة جسمك عندما تبدأ بالنوم، ودرجة حرارة الغرفة الباردة يساعد على تسهيل ذلك”.

2. تأكد من أن الوسادة مناسبة لك

نوع الوسادة التي تستعملها يمكن أن يؤثر على جودة النوم.

الذين ينامون على الجانب بحاجة الى وسادة ثابتة تعطي المزيد من الدعم للرأس والرقبة، في حين أن أولئك الذين ينامون على ظهورهم أو المعدة يحتاجون الى وسادة أكثر ليونة، وفقا لريبيكا روبينز، دكتوراه، زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة نيويورك كلية الطب والمؤلف المشارك لكتاب “النوم من أجل النجاح”

3. تفقد الشراشف والاغطية

هذه الاغطية قد تكون أقذر مما تتخيل اذا لم يتم تنظيفها لأكثر من شهر وقد تحتوي على أكثر من 11 مليون بكتيريا في كل بوصة مربعة، بما في ذلك تلك التي تسبب الالتهاب الرئوي والأمراض التي تنقلها الأغذية، وفقا لدراسة أجرتها Amerisleep.

لتجنب الإصابة بالمرض، قم بغسل الاغطية والشراشف على الأقل مرة في الأسبوع في ماء ساخنة آمنة للنسيج ثم جففها تحت أشعة الشمس المباشرة.

4. توقف عن استخدام الهاتف الذكي في السرير

إذا كنت تريد أن تتحقق من بريدك الالكتروني أو الفيسبوك لا تفعل ذلك في السرير.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وجميع هذه الاجهزة الذكية تبعث ضوء أزرق يتداخل مع قدرة الجسم على إنتاج الهرمون المحفز للنوم “الميلاتونين”.

هذا وطرحت شركة آبل وضعية الليل، التي تجعل الشاشة أقل وهجا في المساء، مما يقلل التعرض للضوء الأزرق.

5. تقوم بوضع المنبه مبكرا حتى تضغط زر الاعادة

هذه العادة خطيرة جدا.

نوعية “النوم الإضافي” الذي تحصل عليه من المرجح أن تكون سيئة للغاية، لأنها مقسمة إلى أجزاء، وقد تكون السبب المباشر في الصداع الذي تكرهه في الصباح، وفقا لمؤسسة النوم الوطنية. ضع المنبه على التوقيت الذي يناسبك فقط.

6. شرب الكحول في المساء

بالرغم من أن الكحول يساعد على النوم، الا لأنه يزيد من احتمال انك لن تستيقظ مرتاحا كما تعتقد، وفقا الدكتور آلبات.

ذلك لأن الكحول يعطل أنماط موجات المخ، مما يؤدي إلى اضطراب في النوم.

بدلا من ذلك، توقف عن تناول اي نوع من المشروبات الكحولية في المساء واستمتع بكوب من الشاي العشبي للحصول على نوم هادئ وهانئ.

7. الحيوانات الاليفة تشاركك السرير

بالرغم من أن 40 في المئة من أصحاب الحيوانات الاليفة يقولون بأنهم ينامون بشكل أفضل عندما ينام القط أو الكلب معهم على نفس السرير، إلا أن واحد من كل خمسة لاحظوا أن حيواناتهم الاليفة تعيق نومهم، وفقا لدراسة أجراها مركز مايو كلينيك للطب النوم.

إذا كنت تواجه مشكلة في الحصول على ما يكفي من الراحة، قم بوضع الحيوانات الأليفة في مكانها المخصص بعيدا عن غرفة النوم.

8. عدم ارتداء الجوارب

الحفاظ على دفئ القدمين يسبب تمدد الأوعية الدموية، مما يساعدك على النوم بشكل أسرع، وفقا لمؤسسة النوم الوطنية.

اختر جوارب خفيفة تسمح للقدمين بالتنفس لمنع ارتفاع درجة الحرارة في منتصف الليل.

9. شرب الكافيين والمنبهات في المساء

شرب القهوة في وقت متأخر بعد الظهر يعني سهرة طويلة لبعض الاشخاص. المنبهات والمنشطات يمكن أن تؤثر على جودة النوم، وفقا لماري سبانو، خبيرة التغذية الرياضية في اتلانتا هوكس. شرب الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر يمكن أن يؤثر على شعورك بالنعاس ويجعلك مصابا بالاجهاد في الصباح.

10. النوم على فراش قديم

متوسط عمر الفرشة هو 10 سنوات.

متى كانت أخر مرة قمت بها بتنجيد أو شراء فرشة جديدة؟ اذا كنت لا تتذكر التاريخ فهذا يعني بأنك بحاجة الى فراش جديد لأن الفراش الذي تنام عليه حاليا اصبح قديما ويسبب لك الاجهاد وعدم القدرة على النوم وربما بعض الامراض والمشاكل في العمود الفقري والرقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى