أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

ما هي المواد الممنوعة و المحظورة في التجارة الالكترونية في تركيا ؟

1-    الأدوية المباعة وفق وصفة طبية:
يحظر بيع أو ترويج الأدوية التي لا يمكن شراؤها إلا بوصفة طبية.
2-    المواد ذات المحتوى الجنسي والصور الجنسية:
لايمكن نشر إعلانات تحتوي على علاقة جنسية مقابل المال.
منتجات الفانتازيا الجنسية المستهدفة للبالغين أو المجلات الجنسية أو الأقراص المدمجة يمنع بيعها عبر الأنترنت في حال وصولها إلى درجة مُستهجنة.
أيضاً الأفلام الإباحية وفيديوهات التربية الجنسية التي فيها أطفال و لايمكن بيعها عبر الأنترنت ، ويتم حجب تلك المواقع من قبل الدولة.

3-    الأسلحة النارية:
لايمكن بيع الأسلحة النارية , الأسلحة التي تعمل بضغط الهواء أو مضخة والتي ترمي رصاصاً مطاطياً أو حقيقياً والمفرقعات  والألعاب النارية.
بالإضافة إلى ذلك يمنع بيع الغازات المسيلة للدموع وأسلحة الصعق الكهربائي والأسلحة المحظورة.
لكن يسمح ببيع الأسلحة غير النارية  والمصنعة قبل /50/ عام مثل الخناجر والحراب والغمد وماشابه.

4-    الوثائق المزورة:
يحظر بيع الوثائق المزورة عبر الأنترنت مثل الشهادات، الجوازات، البطاقات الشخصية.

5-    التبغ ومنتجاته والسيجارة الالكترونية والمشروبات الكحولية:
يمنع بيع التبغ ومنتجاته عبر أجهزة البيع الآلية وعبر الهاتف والتلفزيون والأنترنت ومايشبهها من الأوساط الالكترونية كما يُحظر نقلها عبر شركات الشحن بغرض البيع.
يمنع فتح مواقع انترنت للترويج والتعريف بالمشروبات الكحولية.

6-    منتجات لها حقوق التأليف:
في تركياهناك ما يسمى حقوق التأليف في العلم و الأدب والموسيقى والفنون الجميلة وبيع الافلام، والتأجير أو مشاركتها عبر الأنترنت.
لذلك لايمكن النسخ أو النشر أو التوزيع بشكل مباشر أو غير مباشر بكافة أشكاله المرئية والصوتية دون أخذ أذن من أصحاب التأليف أو أصحاب العلاقة.

7-    منتجات مقلدة:
يمنع تقليد المنتجات وتصميمها وفق قانون حماية الماركات. لذلك يمنع البيع أو التنازل أو التصرف أو الرهن لمنتجات  من قبل من لايملك حقها أو التفويض بها وإلا يعاقب بالسجن بين 2 -4 سنوات سجن.

8-    المنتجات الطبية البيطرية:
يمنع بيع كافة أنواع المنتجات الطبية البيطرية لمن لايملك ترخيصاً بصيدلية أو عيادة بيطرية أو مستشفى حيوانات كما يمنع بيع ما ذكر عبر الأنترنت إلا في الأماكن المذكورة أعلاه.

9-    المواد التراثية الثقافية والموارد الطبيعية:
يمنع بيع المواد التراثية الثقافية وهي المواد العائدة لفترة ما قبل التاريخ أو للمراحل التاريخية المختلفة من علم وثقافة ودين وفنون جميلة والتي تعكس الحياة الاجتماعية وتحمل قيمة علمية وثقافية والتي يمكن العثور عليها فوق الأرض أو تحت الأرض أو الماء ، وكل ما يمكن حمله أولا يمكن حمله.

10-     منتجات الزراعية العضوية:
المنتجات غير المصادقة عليها من قبل الجهات المانحة لشهادات المنتجات الزراعية العضوية لايمكن بيعها على أساس أنها منتجات زراعية عضوية.

11-    المواد المخدرة أو التي تسبب الادمان .

 

عبو الحسو – مجلة غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى