أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

ما هي شروط فتح معبر باب الهوى أمام السوريين في تركيا لزيارة سوريا في فترة العيد؟

أكد المحامي حسام السرحان لـ “اقتصاد” أن إدارة المعبر من الجانب التركي سوف تفتح المعبر أمام السوريين الموجودين في تركيا والذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وفق الآليات والشروط التالية:


1-    تم تحديد مدة الزيارة بخمسة عشر يوماً فقط من تاريخ المغادرة كحد أعلى ويجوز أن تكون الزيارة أقل من ذلك إذا رغب الزائر العودة.

»» اقرأ أيضاً   تركيا ستفتح معبر باب الهوى أمام السوريين قبل عيد الفطر بـ 5 أيام

2-    سيُفتح المعبر باتجاه واحد من تركيا إلى سوريا لحملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) حصراً، وبالتالي لا يستفيد من هذا القرار السوريون حملة الإقامات السياحية وإقامات العمل وجوازات السفر.

3-    بالنسبة للأشخاص الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وتقدموا بطلب للحصول عليها في دائرة الهجرة وحصلوا على (وثيقة التسجيل الأولي) ويرغبون بالدخول إلى سوريا عبر معبر باب الهوى يجب عليهم مراجعة (دائرة الهجرة) في ولايتهم لإعطائهم (بصمة مؤقتة) بقصد تسهيل دخولهم إلى سوريا خلال فترة العيد والعودة إلى تركيا.

4-    بالنسبة للسوريين المقيمين خارج ولاية هاتاي (أنطاكيا) ويرغبون بزيارة سوريا خلال فترة العيد يجب عليهم مراجعة دائرة الهجرة في الولاية التي يقطنون بها والحصول على (إذن سفر)، وذلك للسفر إلى أنطاكية، إضافة إلى (ورقة خروج) من دائرة الهجرة التي يتبعون لها، بالإضافة إلى بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

 ونوه المحامي حسام السرحان أن السلطات التركية ستقوم بفرض العقوبات المناسبة وفق القانون التركي لمن يقدم معلومات غير صحيحة أمام دوائر الهجرة التركية.



 وحول التساؤل عن نية السلطات التركية فتح المعبر أمام السوريين لدخول تركيا، أجاب السرحان أن المعبر مايزال مغلقاً أمام السوريين لدخول تركيا باستثناء عدد من الحالات الخاصة كالحالات الإنسانية والطبية العاجلة والموظفين في المنظمات الدولية والطبية، وعبور الترانزيت، ولم الشمل الذي صدر قرار بشأنه مؤخراً ويتيح للأزواج لم شمل بعضهم كما يتيح للأبناء لم شمل آبائهم وبالعكس.

 ويعتبر معبر باب الهوى الحدودي من أكبر وأهم المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا ويبعد عن مدينة إدلب 33 كم ويتبع لها إدارياً ويقابله من الجانب التركي معبر جلفا غوزو التابع لولاية هاتاي التركية. 

 

– اقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى