اقـتصــاديـة

مباحثات تركية بلغارية حول مشروع لمد خط غاز بينهما

عقد وفدان من خبراء وزراتي الطاقة في تركيا وبلغاريا، اليوم السبت، اجتماع عمل في العاصمة البلغارية “صوفيا”، من أجل مناقشة موضوع خط أنبوب الغاز المزمع مده بين البلدين.

وفي تصريحات أدلى بها عقب الاجتماع، قال وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري “أنتون بافلوف”، إن المباحثات التي اجرتها بلاده مع الجانب التركي، تعتبر إحدى أهم الخطوات التي اتخذتها بلغاريا بشأن تنويع مصادر الإمداد بالغاز لديها.

وذكر بيان صدر عن وزارة الطاقة البلغارية أن الاجتماع المذكور، تناول المعايير الفنية لخط الغاز الذي سيمد بين البلدين، وفرص تمويله.

ومن جانبه ذكر “كيريل تيميلكوف” مدير عام شركة “بلغارتراتس غاز” التي ستتولى عملية إنشاء ومد انبوب الغاز المذكور داخل الأراضي البلغارية، أنهم تناولوا خلال الاجتماع، الحساب المبدئي لتكلفة المشروع، لافتا إلى أنه من المنتظر إحراز تقدم في تلك الإجراءات الخاصة بإنشاء المشروع، بحلول نهاية العام الجاري.

وأفاد “تيميلكوف” أنهم لم يحدثوا أى تغييرات على التفهمات التي اتفقوا عليها مع الجانب التركي خلال اللقاءات السابقة، بناء على معايير وتفاصيل فنية، مشيرا إلى أن التفاصيل اللازمة لانتقال المشروع إلى المرحلة المقبلة، باتت أكثر وضوحا الآن بحسب قوله.  

هذا ومن المنتظر أن ينعقد اللقاء المقبل بين البلدين لاستكمال مباحثات المشروع، في تركيا في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن بلغاريا تؤمن 90% من احتياجاتها للغاز من روسيا، لكن نظرا للأوضاع التي تشهدها أوكرانيا حاليا، تسعى بلغاريا وعدد من دول الجوار لمد خطوا أنابيب غاز مع دول الجوار ومن بينها تركيا، كبدائل لسد احتياجاتها من الغاز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى