عـالـمـيـة

متحدث الرئاسة التركية يوجه ردا صاعق لسيناتور أمريكي : أغلق فمك , الشعب التركي قال كلمته .

في معرض رده على عضو مجلس النواب الأمريكي آدم شيف الذي انتقد التهاني التي تلقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لفوزه في الانتخابات، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “الشعب التركي قال كلمته وما عليك إلا أن تغلق فمك”.

وأضاف قالن في تغريدة على على حسابه في تويتر، أن الرئيس أردوغان ليس بحاجة إلى تهنئة شيف، وأن على الأخير إغلاق فمه وعدم التحدث.

وزعم النائب في الحزب الديمقراطي الأمريكي، في تغريدة على حسابه في تويتر “أردوغان نجح في الانتخابات عبر اعتقال المعارضين واستخدام العنف والحد من حرية الإعلام”.

وتابع شيف اتهاماته قائلا: “انزلاق تركيا نحو الأوتوقراطية، يذكرنا مجددا بأن النظام الديمقراطي في العالم يتعرض للاعتداء، فلا تهنئوا أردوغان”.

والأحد، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقما قياسيا، نحو 88 بالمائة، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجة، على 30.64 بالمائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.66 بالمائة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة”، على 33.94 بالمائة من الأصوات (189مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.7 بالمائة (67 مقعدًا).

وأمس الاثنين أقر مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إنجة، بخسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيس رجب طيب أردوغان، وكذلك أقر بالفرق الواسع للأصوات بينهما.

وأكد إنجة قبوله بالنتائج غير الرسمية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، ووجه رسالة إلى أردوغان قائلا: “فلتكن رئيسا لنا جميعا واحتضن الجميع، كنت سأفعل ذلك لو تم انتخابي”.

وبحسب مراقبين، فإن إقرار إنجة بالنتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات وقوله (بأن الخسارة لا تعني غير الخسارة)، يدحض أي مزاعم أو ادعاءات من قبيل حدوث تلاعب في نتائج الانتخابات.

 

الأناضول – إمره أيتكين – بتصرف

زر الذهاب إلى الأعلى