أخــبـار مـحـلـيـة

مجموعة العشرين…معلومات مختصرة

لمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني عشر لقمة مجموعة العشرين في عاصمة الارجنتين بوينس آيرس 2018، ولكي يتعرف القارئ الكريم عن مجموعة العشرين، كتبت هذه السطور عن هذه المجموعة واستعراض مختصر عنها.                                                                                           

 فماهي مجموعة العشرين؟ ومتى تأسست؟ وماهي الدول الأعضاء فيها؟ مجموعة دول العشرين هي منتدى اقتصادي عالمي يحظى بحضور ممثلي تسعة عشر دولة إضافة الى ممثل عن الاتحاد الاوربي التي تتمتع بمكانة اقتصادية مرموقة عالميًا، والذين يشكلون مجتمعين نسبة الـ 85% من الاقتصاد العالمي، تم تأسيس قمة العشرين في كانون الثاني عام 1999من ثمانية دول، وقد عقد الاجتماع الافتتاحي للمجموعة بمدينة برلين ، ثم اضيف اليها (11) من الاقتصادات الناشئة والاتحاد الأوروبي فيما بعد، وبحلول عام 2009 تقرر إحلال قمة العشرين محل قمة الثمانية في مدينة بيتسبرج الأمريكية.

 

تعد قمة العشرين واحدة من أهم المؤتمرات الاقتصادية التي تعقد سنويًا في واحدة من الدول الأعضاء، ودول مجموعة العشرين هي: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، تركيا، المكسيك، كوريا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، الاتحاد الأوروبي.                                          

عُقد أول اجتماع لقمة العشرين في الخامس عشر من شهر كانون الأول عام 1999 في العاصمة الألمانية برلين، نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية خلال تلك الفترة، وبعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008 غيرت مجموعة العشرين شكلها ولم تشمل مشاركة رؤساء الدول والحكومات فحسب، بل شملت كذلك ممثلين عن الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنتدى الاستقرار المالي، وتتمثل مهمة مجموعة العشرين في محاولة إيجاد حلول بطريقة منسقة لمشاكل الاقتصاد العالمي، حيث يحرص قادة الدول الأعضاء خلال اجتماعات القمة على تنظيم أكبر للأنظمة المالية الدولية والمحلية، ويتمثل أحد أهدافها الأساسية في تعزيز التجارة الحرة كمحرك للتنمية والنمو الاقتصادي.                                                                                        

وقد استضافت تركيا الاجتماع العاشر لقمة مجموعة العشرين في مدينة انطاليا التركية يوم 15 من تشرين الثاني عام 2015 والذي ركز على قضايا الإرهاب واللاجئين والمناخ، وقد ترأس هذه القمة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وفي كلمته امام القمة قال الرئيس التركي الى أن قمة أنطاليا تمثل نقطة تحول تاريخي في أعمال مجموعة العشرين، مشيرا إلى ارتباط وثيق بين قضايا الاقتصاد والأمن.                                                                                   

وفي هذا العام استضافت العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس2018، قمة العشرين بحضور عشرين من قادة الدول الأعلى في إجمالي الناتج المحلي على مستوى العالم، للتناقش بشأن الأزمات الاقتصادية المطروحة، والقضايا الإرهابية، والصراعات التجارية، والطاقة والمناخ، وعلى ضوء التوترات الجديدة بشأن أوكرانيا وتزايد الانقسامات بسبب سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التجارة والتغير المناخي.                                 

ومجموعة العشرين لا تحتوي على هيئة موظفين ثابتة في داخلها، بل ينتقل منصب رئيس المجموعة بين الأعضاء، ويتم اختياره من بين دول مختلفة من أقاليم مختلفة كل عام، ومنصب الـرئيس ايضاً هـو جـزء مـن مجموعة إدارية مكونة من ثلاثة أعضاء، ويعين الرئيس المختار سكرتارية مؤقتة خلال فترة تقلده المنصب، والتي بدورها تنسق عمل المجموعة وتنظم الاجتماعات المقرر عقدها، ويضمن دور مجموعة الثلاث، استمرارية عمل وإدارة المجموعـة خـلال سـنوات انعقـاد الاجتماعات.

 

د. عبد السلام ياسين السعدي –  خاص تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى