أخــبـار مـحـلـيـة

محرم إنجة .. مرشح رئاسة تركيا السابق يتوعد اللاجئين السوريين

"سنقبض عليهم واحداً تلو الآخر في الشوارع"

مع اقتراب موعد الانتخابات التركية المزمع إجراؤها صيف العام المقبل 2023، تصاعدت حدة دعوات أحزاب المعارضة ضد اللاجئين السوريين، وذلك عبر إطلاق الوعود بترحيلهم بشكل نهائي عقب الفوز بالانتخابات.

 

 

وفي هذا الصدد، توعّد المرشح الرئاسي السابق لتركيا، ورئيس حزب البلد المعارض، محرم إنجة، بترحيل اللاجئين السوريين واحداً تلو الآخر على حد تعبيره.

وقال إنجة في خطاب له أمام أنصاره يوم أمس الخميس، إنه قد تم إعطاء الجنسية لآلاف اللاجئين السوريين حيث بات بإمكانهم التصويت بالانتخابات فيما طلب البعض أن لا نقف عند هذا التفصيل.

 

 

وحول وجود السوريين في تركيا أضاف: “نحن لم نؤسس معهم الجمهورية التركية، لقد طالت فترة ضيافتهم”.

وأشار إلى أن المعارضة ستقوم بمجموعة خطوات عند فوزها بالانتخابات وقال: “أولاً، سيتم إغلاق الحدود، ثانياً، سنقبض عليهم واحداً تلو الآخر في الشوارع.. تعالوا إلى هنا لنرى.. هذا لا يمكن سنرسلهم..”.

وتساءل إنجة عما إذا كان اللاجئون قد شاركوا في معارك جناق قلعة ومعارك التحرير والاستقلال، مستنكراً مشاركة البلد معهم وعدم إغلاق الحدود بوجههم.

الشعب الجمهوري يتوعد

وسبق أن روّج حزب الشعب الجمهوري المعارض لإرسال السوريين إلى بلادهم حيث انتشرت العديد من اللافتات في ساحات وشوارع المدن التركية التي تروّج للدعاية السياسية للحزب وكتب عليها “أيها العالم.. جئنا لنتحداك، تركيا لن تكون مخيمك الخاص باللاجئين”.

فيما تضمنت لافتات أخرى وعوداً انتخابية بالانسحاب من اتفاقية اللاجئين مع أوروبا وضبط الحدود، وكتب على إحدى اللافتات: “سننسحب من الاتفاقيات الأوروبية للاجئين، سنودع اللاجئين خلال عامين.. سنستعيد السيطرة على حدودنا”.

ولا تقف دعوات ترحيل السوريين وإعادتهم إلى بلدهم عند الأحزاب التركية المعارضة فقط، إذ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يرأس حزب العدالة والتنمية عن رغبته بإعادة أكثر من مليون لاجئ سوري في الفترة المقبلة.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) في تركيا، 3 ملايين و733 ألفاً و982 شخصاً، وتضم مدينة إسطنبول أكبر عدد منهم بنحو 550 ألف لاجئ، حيث يعاني أغلبهم من أوضاع معيشية صعبة، في ظل ارتفاع الأسعار وتدني الأجور، وتصاعد الأصوات العنصرية ضدهم.

وتأتي تصريحات إنجة مع قرب موعد الانتخابات التركية وبالتزامن مع الحديث عن خطوات للتقارب بين تركيا والأسد.

ومطلع العام الجاري، أعلنت مديرية إدارة الهجرة بوزارة الداخلية التركية ترحيل 124 ألفاً و441 مهاجراً غير نظامي العام الماضي 2022، منهم 58 ألفاً و758 لاجئاً سورياً عادوا طواعية إلى ما سمتها المناطق الآمنة التي أُقيمت في شمال بلادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى