أخــبـار مـحـلـيـة

محلل تركي: لماذا تعتبر احتياطيات الذهب مهمة؟

يرى الكاتب والمحلل التركي إيردال تانس قاراغول، أن احتياطيات الذهب تعمل كتأمين لاقتصادات البلدان في أوقات الأزمات الاقتصادية، عندما تفقد العملة المحلية قيمتها وتكون هناك حاجة إلى احتياطيات النقد الأجنبي.

وقال قاراغول إن احتياطي الذهب قيّم يحافظ على مكانته القوية ضمن إجمالي الاحتياطيات. ويبرز الذهب كأداة احتياطية مهمة لجميع البنوك المركزية بسبب ميزاته الأمنية والسيولة والعائد، التي تمثل الأهداف الاستثمارية الرئيسية للبنوك المركزية.

ولهذا السبب – يضيف قاراغول في مقال بصحيفة يني شفق – احتفظت البنوك المركزية دائمًا بالذهب كاحتياطيات، بالإضافة إلى العملات المحلية والأجنبية.

الدول ذات أعلى احتياطيات من الذهب

وبحسب البيانات التي أعلنها مجلس الذهب العالمي لعام 2023، تظهر نتائج مثيرة للاهتمام.

ومن بين الدول العشر الأولى التي تمتلك أعلى احتياطي من الذهب في العالم تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول باحتياطي 8,133.46 طن من الذهب، بينما تحتل ألمانيا المركز الثاني باحتياطي 3,352.65 ط، وتحتل إيطاليا المركز الثالث باحتياطي 2,451.84 طن.

وتلي هذه الدول الثلاث فرنسا (2436.97 طن)، وروسيا (2332.74 طن)، والصين (2235.39 طن)، وسويسرا (1040.00 طن)، واليابان (845.97 طن)، والهند (803.58 طن)، وهولندا (612.45 طن).

وتحتل تركيا المرتبة العاشرة عالمياً باحتياطي بلغ 540.19 طناً.

ويقول قاراغول إن البلدان التي لديها أعلى احتياطيات من الذهب كانت من البلدان ذات الدخل المرتفع.

وفي حين أن الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا واليابان وهولندا، من بين الدول التي تمتلك أعلى احتياطيات من الذهب في العالم ، تقع في مجموعة الدخل المرتفع، فإن تركيا وروسيا والصين تقع في المجموعة العليا من الدخل المتوسط. فئة الدخل، والهند تقع في الجزء الأخفض من مجموعة الدخل المتوسط.

ويبدو أن البلدان الغنية ذات الدخل المرتفع تراكم المزيد من الذهب. وفق الكاتب التركي.

وبينما سيبلغ إجمالي الاحتياطي الرسمي للبنوك المركزية من الذهب في العالم 35927 طناً بنهاية عام 2023، فإن هذا المبلغ يعادل 15 % من إجمالي احتياطيات البنوك المركزية، بما في ذلك العملات الأجنبية والعملة المحلية.

لماذا تعتبر احتياطيات الذهب مهمة؟

ويضيف قاراغول: تعمل احتياطيات الذهب كتأمين لاقتصادات البلدان في أوقات الأزمات الاقتصادية، عندما تفقد العملة المحلية قيمتها وتكون هناك حاجة إلى احتياطيات النقد الأجنبي ولكن يصعب الحصول على العملات الأجنبية.

ومن الواضح أن احتياطيات الذهب الحالية ستكون ذات أهمية حيوية، خاصة في أوقات الأزمات التي تواجهها الاقتصادات والانخفاضات الكبيرة في قيمة العملة المحلية، لذلك هي هامة لسداد ديونها وتجنب طباعة النقود المجانية.

ولهذا السبب فإن البلدان التي لا تعتبر عملتها المحلية عملة احتياطية ستقوم بتكديس الذهب كاحتياطي بدلاً من استخدام عملات مثل الدولار واليورو، وهذا ما من شأنه أن يوفر أمناً جدياً لاقتصاداتها.

زر الذهاب إلى الأعلى