أخــبـار مـحـلـيـة

مرشح أردوغان لبلدية إسطنبول يكشف لأول مرة عن حجم ممتلكاته

كشف مراد كوروم، مرشح تحالف “الجمهور” الذي يقود الرئيس رجب طيب أردوغان، لبلدية إسطنبول، لأول مرة عن حجم ممتلكاته.

جاء ذلك في مقابلة له على الهواء مباشرة، مع إحدى قنوات التلفزة المحلية.

وقال كوروم إنه يملك منزلاً في أنقرة وومنزلاً آخر في إسطنبول، وسيارة، إلى جانب وجود بعض الديون عليه.

 

وتتجه تركيا لإجراء انتخابات محلية في 31 مارس/ آذار 2024، بعد أقل من عام على انتخابات برلمانية ورئاسية أجريت في آن واحد، ووصفت بـ “التاريخية” لكونها تتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، وانتهت بفوز الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة بعد تحقيقه الفوز من جديد على منافسه، زعيم المعارضة السابق كمال كلجدار أوغلو.

ومراد  قوروم من مواليد 7 مايو/أيار 1976 في منطقة “تشانكايا” بأنقرة. وتعود أصول والده محمد قوروم إلى مدينة قونية، وكان يعمل مهندسا مدنيا في وزارة الأشغال العامة والإسكان، أما والدته ساتي قوروم فهي ربة منزل من قرية “كزلجي حمام” القريبة من أنقرة.

عاش قوروم في عائلة هو الابن الأوسط والولد الوحيد فيها مع أختين ديليك وديديم، وقضى طفولته متنقلا بين عدة ولايات تركية نظرا لظروف عمل والده، من أنقرة إلى قونية ثم إلى ماردين ومنها إلى أنقرة مرة أخرى. وفي صباه انخرط في النشاط الرياضي، وكان يمارس كرة السلة ضمن فريق المدرسة.

تزوج عام 2000 من شنغول قوروم التي تصغره بسنة واحدة وتعمل في مجال التعليم، وأنجبا 3 أطفال: محمد وزينب وزهرة.

ويوم 7 يناير/كانون الثاني 2024 أعلن أردوغان أن مراد قوروم هو مرشح “تحالف الجمهور”  الذي يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية،  لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية المقررة في مارس/آذار 2024.

وأعلن قوروم عن حملته الانتخابية تحت شعار “إعادة بناء إسطنبول” عبر فيديوهات معدة سلفا، بثها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. وكان قد بدأ قبل ترشيحه رسميا بنشاطات منتظمة، التقى فيها بجمعيات البحر الأسود ومجموعات الشباب في المدينة وسائقي سيارات الأجرة والتجار، وزار المقاهي، كما كان على اتصال متكرر بغرفة إسطنبول التجارية، وألقى العديد من الخطابات حول التحول الحضري.

وقد عُرف قوروم ضمن دوائر حزب العدالة والتنمية بأنه سياسي يتمتع بمهارات تواصل مميزة، وقدرات عالية في وضع حلول للمشكلات، ويتميز بمعرفته الدقيقة للواقع العمراني والمشكلات القائمة في منطقة إسطنبول، وذلك من خلال خلفيته الأكاديمية وخبرته العملية الطويلة على أرض الواقع، ويتمتع إضافة إلى ذلك بالتزامه بالعمل الجاد والبعد عن الجدالات والمعارك السياسية.

وتبوأ مراد قوروم العديد من المناصب والمسؤوليات عبر مساره العملي والسياسي، أبرزها:

– مدير القسم التنفيذي في مؤسسة “إدارة تنمية الإسكان الجماعي” فرع إسطنبول الأوروبية بين العامين 2006 و2009.
– المدير العام لشركة “إملاك كونت” بين العامين 2009 و2018.
– وزير “البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي” بين العامين 2018 و2023.
– نائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية في الدورة الـ28 عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى