أخــبـار مـحـلـيـة

مسؤول بالرئاسة التركية:نتكامل مع السعودية في عديد القطاعات

 

قال رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، إن تركيا والمملكة العربية السعودية تكملان بعضهما البعض في قطاعات ومجالات مختلفة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الجمعة خلال المنتدى التركي-السعودي للاستثمار والأعمال المنعقد في مدينة إسطنبول بمشاركة اقتصاديين من البلدين.

وأضاف داغلي أوغلو: “نعمل على خلق بيئة مناسبة لمناقشة هذا التكامل، خاصة في مجال الأمن الغذائي والتحول الأخضر”.

وذكر أن صادرات تركيا إلى السعودية حققت زيادة بنسبة تجاوزت الـ 100 في المئة العام الماضي.

وأكد داغلي أوغلو، أن هدفهم هو قيام الجانب السعودي باستثمارات في تركيا، داعيًا المستثمرين السعوديين إلى الأخذ بعين الاعتبار قدرات تركيا الخارجية أيضًا.

وتابع: “السوق التركية المحلية كبيرة، لكن تركيا تعد في نفس الوقت بوابة نحو منطقة أوسع”.

بدوره أشار رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي نائل أولباك، إلى ضرورة مناقشة سبل تعويض ما فات في الفترة الماضية بشكل أسرع.

وقال إن السعودية لديها فرص كبيرة جدا في مجال المقاولات، وإنهم يريدون مناقشة سبل دعم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

كما أشاد أولباك، بالإمكانات التي توفرها “الرؤية الوطنية السعودية 2030″، مؤكدا أن الجانب السعودي يفتح أبوابه للشركات التركية للقيام بمزيد من الأعمال.

ووقع البلدان خلال المنتدى على اتفاقية تعاون بين وزارة الخزانة والمالية التركية وصندوق التنمية السعودي، إلى جانب 6 مذكرات تفاهم، فضلا عن توقيع 21 اتفاقية تعاون بين الشركات التركية والسعودية.

وتستهدف السعودية تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط ضمن رؤيتها 2030، في محاولة لتجاوز أية تطورات سلبية على أسعار النفط الخام، وبالتالي تأثيرات سلبية على مداخيلها.

ويشارك في المنتدى التركي-السعودي للاستثمار والأعمال، من الجانب التركي كل من وزير المالية والخزانة محمد شيمشك، ووزير الثقافة والسياحية محمد نوري أرصوي، ورئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة خلوق غورغون.

ومن الجانب السعودي، يشارك في المنتدى وزير الاستثمار خالد الفالح، ووزير السياحة أحمد الخطيب، وعدد كبير من المسؤولين الاقتصاديين والمستثمرين.




زر الذهاب إلى الأعلى