أخــبـار مـحـلـيـة

مساعي تركيا تنجح في تمديد اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود.. وتضارب في المدة بين روسيا وأوكرانيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 18 مارس/آذار 2023، خلال مشاركته في حفل افتتاح قلعة “سد البحر” وطريق سريع في ولاية “جناق قلعة” شمال غربي البلاد، أن مباحثات بلاده مع الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود، في حين تباينت روايتا روسيا وأوكرانيا حول المدة الخاصة بتمديد الاتفاق.

إذ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وفق وسائل إعلام روسية، موافقة الجانب الروسي على تمديد “مبادرة حبوب البحر الأسود” لمدة 60 يوماً فقط، وقالت زاخاروفا: “نؤكد مرة أخرى. وافقت روسيا الاتحادية على تمديد الاتفاق لمدة 60 يوماً”.

في المقابل، قال وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، السبت، إن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود تم تمديده لمدة “120 يوماً”.

شعبية أردوغان انتخابات
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

موعد انتهاء مدة اتفاقية الحبوب

في حين ذكر أردوغان أن اليوم كان موعد انتهاء مدة اتفاقية الحبوب التي تعتبر من أهم قضايا التفاهم بين الطرفين المتحاربين، إلى جانب تبادل الأسرى. وقال الرئيس التركي إنه “نتيجة لمفاوضاتنا مع الجانبين، ضمنا تمديد مدة الاتفاقية التي كان مقرراً انتهاؤها في 19 مارس/آذار 2023”.

أشار إلى أن الاتفاقية ساهمت في شحن 25 مليون طن من الحبوب عبر أكثر من 800 سفينة إلى الأسواق العالمية. وتابع: “هذه الاتفاقية تشكل أهمية حيوية بالنسبة إلى استقرار الإمدادات الغذائية العالمية”. وأعرب عن شكره للجانبين الروسي والأوكراني وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على جهودهم في تمديد الاتفاقية مرة أخرى.

أوكرانيا تشكر تركيا والأمم المتحدة 

في نفس السياق، قال وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، السبت، إن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود تم تمديده لمدة “120 يوماً”. وأوضح الوزير الأوكراني في تغريدة: “تم تمديد اتفاق مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوماً”.

زيلينيكسي أوكرانيا أوديسا
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – رويترز

أضاف: “ممتن لـ(الأمين العام للأمم المتحدة) أنطونيو غوتيريش والرئيس (رجب طيب) أردوغان ووزير (الدفاع التركي) خلوصي أكار وجميع شركائنا لالتزامهم بالاتفاقيات”. وأشار كوبراكوف إلى أنه “بفضل جهودنا المشتركة، تم تسليم 25 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية”.

الأمم المتحدة تكشف تمديد الاتفاق

كما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، تمديد “صفقة الحبوب”، ودعت الأمم المتحدة الأطراف إلى مضاعفة الجهود لتنفيذ الصفقة بشكل كامل.

جدير بالذكر أن  العقد انتهى في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لكنه تم تمديده تلقائياً لمدة 120 يوماً حتى 18 مارس/آذار 2023، دون اعتراض أي من الأطراف. وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه “لم ترد مثل هذه الاعتراضات”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الجانب الروسي يسمح بتمديد تقني لـ”مبادرة البحر الأسود” لتصدير الحبوب الأوكرانية دون أي تغييرات في الشروط والنطاق.

أوكرانيا اتفاق الحبوب روسيا
توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية / الأناضول

كذلك فإن الصفقة هي جزء من اتفاق شامل ينص، من بين أمور أخرى، على رفع الحظر عن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، وأشارت موسكو إلى أن هذا هو بالضبط ما لم يتم تنفيذه في الصفقة. وفي الوقت نفسه، كانت هناك تأكيدات من الأمم المتحدة بأنه سيتم رفع القيود.

يذكر أنه وفي 22 يوليو/تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى