اقـتصــاديـة

مستثمرون أتراك يبحثون إمكانيات استثمار الطاقة في أفريقيا

مع زيادة المنافسة العالمية ورفع شركات الطاقة الدولية من وتيرة سرعة بحثها عن أسواق جديدة، يُحوّل مستثمرو الطاقة وجهتهم إلى القارة الأفريقية.

وسيجتمع المستثمرون الأتراك الذين يهتمون بالقارة الأفريقية، وزعماء القارة، في منتدى الأعمال التركي الأفريقي، بمدينة إسطنبول، في 2-3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وسيشارك في المنتدى وزراء من الدول الأفريقية ومسؤولين في الاتحاد الأفريقي وبنك التنمية الأفريقي ومدراء في مؤسسات خاصة وممثلين عن الشركات.

والمنتدى الذي يرعاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيبحث الفرص والإمكانيات الاستثمارية في القارة الأفريقية واحتياطاتها في الطاقة.

وينظم المنتدى بالتعاون بين وزارة الاقتصاد التركية ومفوضية الاتحاد الأفريقي ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي ومجلس مصدري تركيا.

ويهدف المنتدى إلى بناء تعاون طويل الأمد بين الأطراف التجارية في تركيا ودول أفريقيا.

وأوضح منسق المجالس الأفريقية بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، تامر طاشقن، أن حجم الأعمال في القارة الأفريقية يبلغ 1 تريليون دولار أمريكي.

وأضاف “اكتسبنا خبرات واسعة في قطاع الطاقة بتركيا، واليوم تعاني العديد من الدول الأفريقية من مشكلة الكهرباء، هذه الدول تناشد المستثمرين الأجانب من أجل الاستثمار في قطاع الكهرباء”.

وأشار إلى أن حجم الأعمال بين تركيا وأفريقيا يبلغ نحو 20 مليار دولار، لافتا إلى أن تركيا تهدف لرفع هذا الرقم إلى 50 مليار دولار بحلول 2020.

وشدد طاشقن على أهمية المنتدى بالنسبة إلى تركيا، مضيفا: “ينبغي تطوير أهداف عالم الأعمال العالمي بشكل مستمر، وخلال التطوير يجب جذب الاستثمارات إلى البلاد وزيادة الانتاج وحل مشكلة البطالة، ولتحقيق كل ذلك يجب التعريف والترويج للبلاد”.

وأكد طاشقن أن الضيوف القادمين من أفريقيا سيقيمون في إسطنبول لمدة أسبوع آخر، رغم أن مدة برنامج المنتدى المقررة يومين.

وأوضح أن رجال الأعمال الأتراك غالبا ما تكون أنشطتهم في دول شمال أفريقيا، إلا أنهم قد يفضلون دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء للاستثمار فيها.

ورغم الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها أفريقيا في مجالات البترول والغاز والمعادن والطاقة المتجددة، إلا أنها تعاني من ضعف في مستوى الانتاج بسبب عوامل سياسية ونقص في البنى التحتية والتكنولوجيا.

وتقع 40% من الاكتشافات النفطية والغاز الطبيعي العالمية خلال عام 2015، في قارة أفريقيا، وتسعى القارة لاستخراج إمكانياتها بمجال الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة عبر مستثمرين أجانب.

وبحسب معطيات وزارة الخارجية التركية، تخطى حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الأفريقية العام الماضي الـ 17.5 مليار دولار، في حين أن استثمارات الشركات التركية في القارة بلغت 400 مليون دولار.

وتمتلك قارة أفريقيا حوالي 129 مليار و100 مليون برميل (نحو 7.6%) من مجموع احتياطات البترول المؤكدة في العالم، والتي تبلغ نحو 1 تريليون و7 مليارات برميل.

وتتصدر ليبيا الدول الأفريقية في احتياطات البترول، بحجم يبلغ 48 مليار و400 مليون برميل، تتبعها نيجريا بـ 37 مليار و100 مليون برميل ثم أنغولا بـ 12 مليار و700 مليون برميل.

وتحتل الجزائر المركز الرابع باحتياط يبلغ 12 مليار و200 مليون برميل، ثم مصر بـ 3 مليار و500 مليون برميل.

ويبلغ معدل انتاج البترول في العالم يوميا 91 مليون برميل، وتساهم دول أفريقيا بـ 8 مليون و375 ألف برميل منه.

زر الذهاب إلى الأعلى