اقـتصــاديـةمـنـوعــات

مستثمر تركي يبحر نحو العالمية عبر “قوارب فريجية”

يعكف المستثمر التركي، خالد شاهين، على تصميم وتصنيع قوارب مستمدة من حضارتي فريجيا وليديا، وتصديرها إلى عدد من الدول بينها قطر، بعد النجاحات التي حققها في السوق الداخلية.

ويستغرق صناعة القارب الواحد قرابة 6 أشهر، ويتم تصنيعها من مادة البوليستر (ألياف البولي إستر المقسى حراريا) بطول 14 مترا، ويحمل القارب زخارف خاصة وزخارف مستمدة من حضارتي فريجيا وليديا، ويتسع لـ15 شخصا.

يشار إلى أن “فريجيا” منطقة تقع في الوسط الغربي من الأناضول، استوطنها أناس سماهم اليونانيون “فريجي”، وهم الذين حكموا آسيا الصغرى بعد انهيار الإمبراطورية الحثية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، فيما صعدت حضارة ليديا في القرن السابع قبل الميلاد عقب انهيار حضارة فريجيا.

وخلال حديثه للأناضول، قال شاهين (30 عاما) أنه قبل 7 سنوات أسس ورشة لصناعة وإحياء القوارب التاريخية بالمدينة الصناعية في ولاية أسكي شهير شمال غربي البلاد.

وأضاف أن فكرة تأسيس الورشة جاءت خلال رحلاته السياحية الخارجية ومشاهدته إحياء الدول التي زارها لإرثها التاريخي والاستفادة منه تجاريا.

وأشار إلى أن القوارب التي صنعها حتى الآن تبحر في سواحل المدن التي تشرف على بحار وفي مقدمتها إسطنبول وأنطاليا وطرابزون وصقاريا وقوجه إيلي وكيراسون، ومدن لا تشرف على بحار وتضم بحيرات طبيعية واصطناعية مثل أنقرة وأفيون قره حصار وأسكي شهير.

وشدد أن القوارب التي يصنعها صديقة للبيئة وتعمل بالطاقة الكهربائية بنسبة مئة بالمئة، وقادرة على توليد طاقة متجددة لمدة 24 عاما، ولا يصدر عنها أي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح أنه يعمل حاليا على تصنيع قوارب وفق طلبات بيع تلقاها من هولندا وأوكرانيا وقطر.

زر الذهاب إلى الأعلى