أخــبـار مـحـلـيـة

مشاريع مترو جديدة تحت المضيق و قرب مطار اسطنبول للتخفيف من ازدحام المدينة

اقتربت بلدية مدينة اسطنبول الكبرى من طرح المناقصات لعدد من مشاريع المواصلات التي تهدف إلى تخفيف الازدحام الذي تعيشه أكبر المحافظات التركية والتي يقطنها قرابة 15 مليون نسمة، ومئات آلاف المقيمين الأجانب والسياح.

وأبرز هذه المشاريع هو خط “مترو معلق” أطلق عليه اسم “هوا راي”، وهو مشروع حديث سيكون الأول في تركيا يشبه “الترام واي” لكنه معلق في خط هوائي من أجل تخفيف الازدحام والابتعاد عن المفترقات والمناطق المزدحمة.

 

وتقول البلدية إن المشروع الجديد سيكون أكثر أمناً وسهلاً ورخيص التكلفة على المواطنين، بالإضافة إلى أنه سيكون صديق للبيئة.

وتخطط البلدية إلى أن تمر مشاريع المترو في جميع المناطق الحيوية والرئيسية بالمحافظة مترامية الأطراف بحلول عام 2019، لكن خط “المترو المعلق” سيشمل في المرحلة الأولى خطاً يربط بين مناطق “صفا كوي وهالكالي وباشاك شهير”، ليتوسع بعد ذلك إلى مناطق أخرى.

وستطرح بلدية اسطنبول مناقصة المشروع في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويبلغ طول الخط 9 كيلومتر، ومن المخطط أن يتم افتتاحه في العام 2019.

كما تنوي البلدية طرح مناقصات لإنشاء مترو جديد يمر تحت مضيق البوسفور ويصل بين ضفتي المدينة أسوة بمترو مرمراي، ويربط الخط الجديد بين “كازلي تشيشمة” في الشق الأوروبي، و”سوغوتلو تشيشمة” في الجانب الآسيوي ويبلغ طوله 20 كيلومتر.

زر الذهاب إلى الأعلى