اقـتصــاديـة

مشروع سكك حديد (باكو-تبليس- قارص) قد ينفذ هذا العام

أفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن مشروع خط سكك الحديد الرابط بين العاصمة الأذرية باكو، والعاصمة الجورجية تبليسي، ومدينة قارص التركية (شرق) قد يُنفذ قبيل نهاية العام الحالي.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين خلال زيارته لمدينة “آخالكالاكي” الجورجية، عقب انتهاء الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية كل من تركيا، وأذربيجان، وجورجيا الذي عُقد في العاصمة تبليسي.

وتفقّد جاويش أوغلو مع نظيريه الأذري “ألمار ميميدياروف” والجورجي ” ميخائل جانيليدزه”، القاطرة في مدينة آخالكالاكي الجورجية، حيث أشار الوزير التركي أن مشروع خط سكك الحديد (باكو- تبليسي- قارص) سيربط أسيا وأوروبا ببعضهما، كما سيربط لندن ببكين.

وأضاف جاويش أوغلو أن المشروع سيقدم خدمات كبيرة لسكان المنطقة، ولخدمات النقل البضائع، وكما سيساهم في زيادة حجم التبادل التجاري في المنطقة، إلى جانب تعزيز الروابط بين السكان.

ولفت جاويش أوغلو أن للمشروع أهمية بالغة على جميع الأصعدة، حيث سيربط قارة أسيا بأوروبا، وسيساهم في نقل المسافرين والبضائع وإنعاش التجارة، مؤكداً أن المشروع يعد بمثابة عنصر رئيسي في إحياء طريق الحرير التاريخي.

وأوضح جاويش أوغلو أن بلاده لا تمتلك مصادر للطاقة إلا أنها تعتبر عنصرًا مهمًا في مجال الطاقة، مؤكداً أن مشروع (تاناب) لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا من أولويات أنقرة، إلى جانب مشروع خط نقل النفط والغاز الرابط (باكو – تبليسي – جيهان) و (باكو – تبليسي- أرضروم).

زر الذهاب إلى الأعلى