أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

معظمهم سوريون.. هولندا تعلن حل مشكلة يعاني منها مئات اللاجئين باتوا بالعراء لأسابيع

قررت السلطات الهولندية نقل ما يقارب من 700 طالب لجوء بينهم سوريون كانوا يفترشون الأرض بالعراء أمام مركز “تير أبيل” المخصص لاستقبال طالبي اللجوء في هولندا.

وبحسب وكالة اللاجئين الهولندية تم نقل طالبي اللجوء إلى أماكن استقبال أخرى في البلاد، وذلك بعد أسابيع من معاناتهم، ومطالبات متكررة من قبل منظمات إنسانية من أجل إيجاد حل لقضيتهم.

ويأتي نقل طالبي اللجوء بعد أسبوع من وفاة رضيعة يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، وذلك أثناء وجودها مع عائلتها قبالة مركز “تير أبيل” حيث توفيت في صالة ألعاب رياضية تُستخدم كمأوى مؤقت للوافدين الجدد الذين ليس لديهم مكان آخر للنوم.

وكانت هولندا قررت تعليق العمل مؤقتاً باتفاق استقبال طالبي اللجوء من تركيا حتى نهاية 2023.

وقالت وزارة العدل والأمن الهولندي، في بيان إن هولندا لن تستقبل بعد الآن طالبي اللجوء بموجب الاتفاق التركي الأوروبي الموقع 2016 بشأن اللاجئين حتى نهاية 2023، مضيفة أنها استقبلت عدداً كبيراً من السوريين منذ عام 2016 بموجب اتفاق إعادة قبول المهاجرين الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وبحسب بيان وزارة العدل والأمن الهولندية، فإن حكومة امستردام ما زالت تعتبر “هذه الاتفاقيات مهمة وستبدأ في تنفيذها مرة أخرى اعتباراً من عام 2024. لكن في الوضع الحالي غير قادرة على ذلك”.

وفي 18 مارس/آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وضمن بنود الاتفاق، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المُعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى