أخــبـار مـحـلـيـة

مع انتشار متحور إريس .. هل سنعود لأيام الحجر و الكمامات ؟

فيروس كوفيد-19 السلالة الجديدة (إريس) التي ظهرت في المملكة المتحدة بدأت تنتشر في بعض الدول حول العالم وتثير الذعر. جاءت تصريحات مطمئنة من أستاذ الأمراض الصدرية في كلية الطب بجامعة كارادنيز التقنية وعضو اللجنة العلمية الدكتور تيفيك أوزلو.

 

قال أوزلو: “بسبب سلالة إريس، هل سنعود مرة أخرى إلى فترة القيود وارتداء الكمامات؟ هل سيتعين علينا ارتداء الكمامات مرة أخرى؟ يُطرح هذا السؤال، ولكن لن يحدث ذلك، إننا لسنا في الفترة القديمة بعد الآن.”

بعد إعلان وزير الصحة فخر الدين كوجا عن اكتشاف سلالة إريس في تركيا، قدم الدكتور تيفيك أوزلو تقييمًا. قال أوزلو: “قدم السيد الوزير إعلانًا بأن سلالة إريس تم اكتشافها في تركيا.

 

بالطبع، عاشنا أيامًا صعبة في عامي 2020 و2021، وهذا يجعل الكثير من الأشخاص قلقين. هل سنعود مرة أخرى إلى الوراء؟ هل ستعود القيود والتقييدات مرة أخرى؟ هل سيتعين علينا ارتداء الكمامات؟ هذه هي الأسئلة التي يتم طرحها. أولًا وقبل كل شيء، لا يوجد توقع لهذا النوع من الأمور. لن يحدث ذلك. إننا لسنا في الفترة القديمة بعد الآن.”

 

وشدد أوزلو على أن الفيروس تطور بشكل يجعله أقل خطورة وأقل فتكًا من السابق.

وقال: “عاشنا أيامًا صعبة في عامي 2020 و2021. هذا يجعل الكثير من الأشخاص قلقين. ‘هل سنعود مرة أخرى إلى الوراء؟ هل ستعود القيود والتقييدات مرة أخرى؟ هل سنضطر لارتداء الكمامات؟’ هذه هي الأسئلة التي يتم طرحها.

أولًا وقبل كل شيء، لا يوجد توقع لهذا النوع من الأمور، لن يحدث ذلك. إننا لسنا في الفترة القديمة بعد الآن. تغير الفيروس بسبب التحورات التي خضع لها، ولم يعد يسبب مرضًا خطيرًا وقاتلًا مثلما كان في السابق. إنه يسبب الآن مرضًا أخف وزمني.

إن الفيروس تعلم كيف يعيش بجانبنا. إنه يعيش معنا. خلال هذه الفترة، تعلمنا كيفية العيش بجانب الفيروس. ”

تحرير : فريق تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى