أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

منح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين غير وارد

قال نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، إن مسألة منح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين الموجودين في البلاد “خطوة غير واردة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، في العاصمة التركية أنقرة، في معرض ردّه على سؤال توجه به أحد الصحفيين، حول ما إذا كانت الحكومة تخطط لمنح اللاجئين السوريين المسجلين لديها، الجنسية التركية.

وأشار قورتولموش، إلى أن “عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا، يصل إلى نحو 2.7 مليون شخص”، وأن الحكومة التركية “أصدرت تصاريح عمل للاجئين المؤهلين، وأنها تواصل إصدارها”، مستدركًا “قد تكون هناك خطوات يمكن اتخاذها، فيما يتعلق بمنح بعض السوريين تصاريح إقامة في البلاد”.

وفيما يتعلق بالاتفاق التركي الأوروبي الأخير بشأن اللاجئين، أشار قورتولموش إلى أن إعادة اللاجئين في إطار الاتفاق المبرم بين الجانبين، سيبدأ اعتبارًا من 4 أبريل/ نيسان المقبل، وأن “القاعدة التي سيتم اتباعها خلال مرحلة الإعادة، ستكون(لاجئ مقابل لاجئ)، أي أن تركيا سترسل لاجئًا واحدًا من اللاجئين المسجلين لديها إلى أوروبا، مقابل كل لاجئ تمت إعادته من الجزر اليونانية”.

وأكد قورتولموش أن “قائمة اللاجئين الذين سيذهبون إلى أوروبا، لن يتم إعداها من قبل الاتحاد الأوروبي، إنما سيتم إعدادها وفقًا لقائمة مشتركة بين مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمسؤولين الأتراك، وستكون الأولوية للأكثر احتياجًا، كالمصابين بأمراض خطيرة أو العاجزين”.

وحول تأجيل إقامة مباراة الديربي، التي كانت مقررة بين قطبي الكرة التركية، “غلطة سراي” و”فنرباهجة” أمس الأحد، بيّن قورتولموش أن القرار المتخذ كان “صعبًا”، وأرجع ذلك إلى وجود معلومات استخباراتية جدّية استدعت التأجيل، إضافة إلى بعض التدابير الأمنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى