أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

من بروكسل.. فاطمة شاهين تشدد على أهمية توفير حياة كريمة للاجئين السوريين

دعت رئيسة بلدية غازي عنتاب الكبرى، فاطمة شاهين، المنظمات الدولية لتنفيذ مشاريع تهدف إلى ضمان عودة آمنة للمهاجرين السوريين، وذلك خلال تقديمها عرضاً في مؤتمر بروكسل السابع من أجل سوريا، والذي يحضره أكثر من 300 مدينة حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 1000 سياسي وخبير وممثلين للمجتمع المدني.

وقدّمت رئيسة البلدية “شاهين” مشاريع نفذت في غازي عنتاب بعد الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة كهرمان مرعش، وأشارت إلى أن المدينة تسعى للتعافي من تداعيات الزلزال، بالإضافة إلى تحملها عبئاً كبيراً مع وجود اللاجئين السوريين.

وشددت “شاهين” على أهمية اتخاذ تدابير لمنع الهجرة في المستقبل وتحسين جودة حياة الأفراد في أراضيهم الأصلية بكلفة مناسبة، موضحةً أنه في حال عدم معالجة هذه المسألة، فقد يخرج الأمر عن السيطرة.

وناشدت “شاهين” المنظمات الدولية لدعم المشاريع التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في أراضي اللاجئين السوريين وتحويلها إلى نماذج جاذبة لهم، وذلك بحسب ما أورده موقع (Telegraf) التركي.

وعبرت شاهين عن أهمية المشاريع المنفذة في غازي عنتاب بعد الزلزال، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية التي يتم التخطيط لها في إطار إدارة الهجرة.

وأضافت: “تعمل بلدية غازي عنتاب بالتعاون مع الحكومة على وضع نموذج جديد يضمن إنشاء منطقة آمنة على الجانب الآخر من الحدود، لتسهيل العودة الآمنة والكريمة للمهاجرين السوريين وتلبية احتياجاتهم الأساسية”.

مؤتمر بروكسل من أجل سوريا

انطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم الأربعاء، الدورة السابعة من مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، والذي يختتم جلساته اليوم، لتقديم الدعم الأوروبي والدولي للشعب السوري واللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

ويعد الهدف الرئيسي للمؤتمر هذا العام هو جمع التبرعات لسوريا ودول الجوار المستضيفة للاجئين، وعلاوة على ذلك، سيمثل فرصة للمجتمع الدولي لتجديد الدعوة لحل سياسي للصراع، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، بحسب بيان للاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى