أخــبـار مـحـلـيـة

من بينها 4 دول عربية.. تركيا تعفي مواطني 6 دول من تأشيرة الدخول لغرض السياحة

نشرت الجريدة الرسمية التركية، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، مرسوماً رئاسياً يقضي بإعفاء مواطني 6 بلدان من تأشيرة الدخول خلال زياراتهم لأغراض سياحية، من بينها 4 دول عربية.

المرسوم الرئاسي الذي حمل توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، ذكر أن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والإمارات، والبحرين، والسعودية، وسلطنة عمان معفيون من تأشيرة دخول تركيا في الزيارات ذات الأغراض السياحية.

ويشمل قرار الإعفاء مواطني الدول المذكورة من حملة جواز السفر العادي، على أن تمنح التأشيرة هذه لـ90 يوماً في كلّ 180 يوماً. وأفاد المرسوم الرئاسي بأن هذا القرار يأتي بموجب المادة 18 من قانون الأجانب والحماية الدولية ذي الرقم 6458.

السياحة العلاجية في تركيا

ويشمل الإعفاء من التأشيرة (فيزا) حملة جواز السفر العادي من مواطني الدول المذكورة، ولمدة 90 يوماً في كل 180 يوماً، بحسب صحيفة “ترك برس”.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، أن إيرادات البلاد من السياحة قفزت 13.1% إلى 20.23 مليار دولار في الربع الثالث، مما يعكس استمرار الاتجاه القوي لهذا القطاع الحيوي لسد العجز في ميزان المعاملات الجارية.

وكانت الإيرادات ارتفعت في 2022 بنسبة 53.4%​​ عن العام السابق، ووصلت لمستوى قياسي عند 46.28 مليار دولار مع تلاشي تداعيات الجائحة وبعد أن أدت الحرب الأوكرانية إلى زيادة عدد السياح الروس.

يذكر أن تركيا كانت أعفت مواطني قطر من تأشيرة السياحة في عام 2016، والكويت في 2017، ليصبح حالياً جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي معفيين من تأشيرة السياحة إلى تركيا.

إسطنبول – shutterstock

ووفقاً للقرار الذي يحمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن الإعفاء من تأشيرة السياحة، يتيح لمواطني الدول الست الذين شملهم القرار، الإقامة لمدة 90 يوماً في كل 180 يوماً.

وتحتل تركيا المرتبة السادسة في العالم من حيث استقبال السياح، بعد أن زارها 52.5 مليون زائر عام 2019، بحسب منظمة السياحة العالمية.

يذكر أن وزارة الثقافة والسياحة التركية أعلنت، يوم الجمعة، أن تركيا استقبلت خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، 52 مليوناً و742 ألفاً و526 زائراً.

علامات:

زر الذهاب إلى الأعلى