أخــبـار مـحـلـيـة

من هو البرلماني المصري الذي هدد تركيا بسبب تنقيبها عن الطاقة في المتوسط !؟

وجه برلماني مصري تهديدًا لتركيا بسبب قيامها بأعمال التنقيب عن الطاقة في البحر الأبيض المتوسط.

 

البرلماني المصري، مصطفى بكري، قال في تصريح لوكالة “RT”، إن إعلان تركيا مواصلة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، هو محاولة استفزازية ليست الأولى.

وزعم بكري أن “تركيا تدرك أن لا حق لها في التنقيب وفقا للاتفاق المصري القبرصي اليوناني، ومصر لن تسمح بالمساس بحقوقها من الغاز في البحر المتوسط”، على حد تعبيره.

وأضاف أنه “إذا كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يظن أن لقاءه الأخير بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعطيه قوة لاستفزاز الأخرين فهو موهوم”.

وقال إن مصر “لديها من القوة لحماية حقوقها”، وأساليب أردوغان هي “بلطجة كما فعل في شمال سوريا”. في إشارة إلى العملية التركية ضد الميليشيات الانفصالية في سوريا.

وكانت مصر قد وجهت تحذيرا إلى تركيا في وقت سابق من تداعيات استمرارها في أعمال التنقيب عن الطاقة قرب سواحل قبرص.

وقالت إن أي إجراءات أحادية في هذا السياق تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وقبل أيام، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن سفينة “الفاتح” تستعد لاستئناف أعمال التنقيب في البحر الأبيض المتوسط بناء على ترخيص من جمهورية شمال قبرص التركية.

وأشار دونماز في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول الرسمية، إلى مواصلة سفينتي “أوروج رئيس” و”خير الدين بربروس باشا”، أعمال المسح السيزمي ثنائية وثلاثية الأبعاد.

وقال إن أعمال التنقيب متواصلة أيضًا، حيث بدأت سفينة “ياووز” قبل أسابيع قليلة أعمالها قبالة منطقة “غوزل يورت” التابعة لقبرص التركية.

وأضاف: “سفينة الفاتح أنهت التنقيب في منطقة فينيكا، وجاءت إلى ميناء طاشوجو في ولاية مرسين التركية”.

ولفت إلى أن السفينة تستعد لاستئناف التنقيب خلال فترة قصيرة في المكان المرخص من قبل قبرص التركية، بعد استكمال أعمال التزود والصيانة في مرسين.

وأكّد أنهم سيعملون على مشاركة الشعب التركي في حال العثور على الطاقة.

ترك برس

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى