أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

موديز ترفع توقعات نمو الاقتصاد التركي في 2017

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الدولي، سقف توقعاتها لنمو الاقتصاد في تركيا، من 2.6 بالمائة إلى 3.7 بالمائة للعام الجاري، وذلك في تقرير حول توقعات المؤسسة للاقتصاد الكلي على صعيد العالم.

وأشار التقرير إلى صعود معدل النمو مجددا في تركيا، اعتبارا من الربع الأخير لعام 2016، ومواصلة تحسنه خلال النصف الأول من 2017.

ونتيجة لذلك، قالت “موديز” إنها رفعت سقف توقعاتها للنمو في البلاد إلى 3.7 بالمائة خلال العام الحالي، مدفوعاً بتحسن الاستثمارات والإنتاج والصادرات.

وقال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، الشهر الماضي، إن الصادرات التركية ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017، صعوداً من 142.6 مليارا، “وإن هدف 2018 هو بلوغ 170 مليار دولار”.

أما بالنسبة لعام 2018، توقعت موديز أن يكون النمو الاقتصادي لتركيا بحدود 3.2 بالمائة.

كما عزت موديز تخطي النمو في تركيا لتوقعاتها السابقة، إلى أسباب عدة مثل زيادة عدد السياح القادمين من روسيا واسرائيل، وتطبيق تشجيعات كالتخفيضات الضريبية، وضمانات القروض، وزيادة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي في إطار تنافس الأسعار.

وأشار التقرير، إلى تراجع التوترات المحلية جزئيا، عقب الاستفتاء في أبريل/ نيسان الماضي، على تعديلات دستورية تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي، واستقرار سعر الليرة التركية، إلى حد كبير، بعد انخفاض قيمتها أمام العملات الأجنبية، بشدة العام الماضي ومطلع العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى