أخــبـار مـحـلـيـة

موسكو تستضيف اجتماعاً رباعياً حول سوريا.. سيحضره ممثلو تركيا وروسيا وإيران ونظام بشار الأسد

تستضيف العاصمة الروسية موسكو يومي 15 و16 مارس/آذار الحالي، اجتماعاً حول سوريا بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام بشار الأسد؛ وذلك في إطار المحادثات الجارية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

مصادر دبلوماسية تركية أفادت للأناضول، الإثنين 13 مارس/آذار 2023، أن نائب وزير الخارجية التركي براق أقتشابار سيترأس الوفد التركي في الاجتماع.

المصادر أشارت أيضاً إلى أن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف سيكون على رأس الوفد الروسي، فيما يمثل إيران مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية علي أصغر حجي، لافتة إلى مشاركة نائب وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان.

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن نواب وزراء خارجية كلّ من روسيا، وتركيا، وإيران، والنظام السوري، سيجتمعون في موسكو، في وقت أكد نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران تدعم التقارب بين تركيا وسوريا.

ولفت جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة مع عبد اللهيان، إلى أن الأخير عبّر عن رغبته بالانضمام للمحادثات الثلاثية بين تركيا وروسيا والنظام السوري، وقد وافقت أنقرة “بكلّ سرور”.

وزير الخارجية التركي ونظيره الإيراني/ رويترز
وزير الخارجية التركي ونظيره الإيراني/ رويترز

الوزير التركي شدد على أن مسار أستانة هو الصيغة الوحيدة الباقية للتعامل مع سوريا على أي حال، لافتاً إلى “أننا نخطّط الآن لعقد اجتماع بين وزراء الخارجية الأربعة”. وأوضح أن روسيا عرضت استضافة اجتماع تمهيدي للتحضير للاجتماع الرباعي، والذي سيُعقد على مستوى نواب وزراء الخارجية الأسبوع المقبل، في موسكو.

وظهرت في الآونة الأخيرة ملامح لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري بعد سنوات من القطيعة مع اندلاع الثورة السورية؛ إذ أعلنت روسيا فبراير/شباط الماضي عن تحضيرات لعقد اجتماع رباعي يجمع وزراء خارجيتها وإيران وتركيا ونظام بشار الأسد.

إذ قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن “الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها”، مشيراً إلى أن بلاده “ستواصل مساعدة الطرفين في إيجاد حلول مقبولة لهما، من أجل تطبيع العلاقات واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية السورية التركية”.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن بلاده ترى أنه من المفيد أن تنضم إيران إلى الاجتماعات الثلاثية التركية الروسية السورية لتطبيع العلاقات مع دمشق.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

إذ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن بلاده ترحب بانضمام إيران إلى المحادثات التي تُجريها مع سوريا بوساطة روسية، مضيفاً أن وجود إيران في المحادثات يسهّل القضاء على التهديدات الإرهابية لتركيا من الأراضي السورية، وتأمين حدودها، وعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم وديارهم بشكل آمن ومشرِّف وطوعي.

وسبق أن عُقدت لقاءات لفترة طويلة بين أجهزة المخابرات في تركيا وسوريا بوساطة من روسيا، تطورت إلى عقد اجتماع على مستوى وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث، في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022 في إطار مسار لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، تسعى إليه روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى