الجاليات في تركيا

موظف في المالية يوجه رسالة لأصحاب المحلات السوريين و الأتراك

حـ. ـذ ر موظف في وزارة المالية البقاليات وباعة المواد الغذائية وخاصة السوريين منهم، من مغبة بيع مواد مهـ. ـربة أو إبقائها في محلاتهم، مشيراً إلى أن هذه الأمور تعرض صاحبها لغـ. ـرامات مالية كبيرة وعقـ. ـوبات قد تصل للـ. ـسجن.

 

وبحسب الموظف فإن غـ. ـرامة أي شيء مهـ. ـرب يكون بأربعة أضعاف ثمنه، كما أن صيت البائع والمعلومات المتوفرة عنه من قبل الجوار، فمثلاً إن كان امتلاكه لأي شيء مهـ. ـرب لأول مرة تكون العـ. ـقوبة مخففة نوعاً ما، فيما إذا ثبت امتلاكه وبيعه للمادة أكثر من مرة أو اتخاذها تجارة فستكون العقـ. ـوبة صـ. ـارمة، لافتاً إلى أن غـ. ـرامة بيع السـ. ـجائر مثلاً تكون شـ. ـديدة ويتم تغريم صاحبها بحسب الكمية المضبـ. ـوطة لديه.

في سياق متصل روى أحد الباعة السوريين لـ تركيا بالعربي، قصة تعـ. ـرضه لمخـ. ـالفة مالية كبيرة جراء بيعه عدة أنواع من السـ. ـجائر في محله قائلاً: “إتصلت بابني وطلبت منه إحضار (كروز) من الدخـ. ـان من نوع (J&J) وتم الأمر،ولكن وبعد أيام ضبطت دورية للمالية أحد الزبائن وبحوزته علبـ. ـة سجـ. ـائر مهربة ولدى سؤاله أخبرهم أنه اشتراهها من محلي”.

 

يضيف: ” قاموا بالسؤال عن رقم هاتفي وبعد البحث في التسجيلات عثروا على المكالمة مع ابني وأنا أطلب منه إحضار السجائؤ، وتم تفـ. ـتيش محلي وتم ضبط العديد من الكروزات، وعلى إثرها تعرضت لمخالفة مالية كبيرة وصلت إلى 15000 ليرة تركية مع تـ. ـهديد بسحب رخصة المحل مني إن حدث مثل هذا الأمر ثانية، ومن حينها امتنعت عن امتلاك مثل هذه الأمور واكتفيت ببيع المواد الغذائية السورية والتركية فقط”.

يذكر أن السلطات النركية بدأت مؤخراً تشدد على مثل هذه الأمور، لاسيما في ظل انتشار مروجين للمواد المخدرة والذين يتخذون من علب السجائر ستاراً، إضافة لإضرار تلك المواد بالاقتصاد التركي وفق تعبير مديرية المالية.

 

 

تركيا بالعربي

زر الذهاب إلى الأعلى