سيـاحـة وسفـر

موغلا التركية.. اليخوت الفارهة تشق البحر قريبا

تستعد اليخوت الفارهة في ولاية موغلا التركية لشق طريقها إلى مياه البحر، تزامناً مع استئناف الموسم السياحي لهذا العام، عقب تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا.

وتمتلك موغلا المطلة على بحر إيجة، أطول ساحل في تركيا بمسافة ألف و484 كيلومترا، وتحفل سواحلها بالخلجان الجامعة بين زرقة البحر والطبيعة الخضراء، وهي مجهزة بموانئ لرسو اليخوت.

 

ومن أشهر خلجان الولاية مارماريس، وفتحية، وأولو دنيو، وكيزيل أدا، وداتشا، وحصار أوستو.

الولاية الملقبة بـ “جنة الأرض”، تضم المئات من اليخوت العائدة لرجال أعمال وأثرياء أتراك وأجانب، وهي تستعد هذه الأيام لشق طريقها إلى مياه بحر إيجة ليستمتع مرتادوها بالهدوء والطبيعة الخلابة بعيداً عن ضوضاء المدن.

 

** مركز هام لصيانة ورسو اليخوت

في أكبر مرسى في تركيا بقضاء مارماريس أكملت اليخوت السياحية استعداداتها لاستقبال الموسم السياحي لهذا العام، بعد أن تمت صيانتها وتحضيرها قبل شق طريقها إلى مياه بحر إيجة.

 

وتشمل هذه التحضيرات، صيانة محركات اليخوت، وإعادة دهنها من الخارج، وتجديد أقسامها الداخلية من المقاعد والغرف والمطبخ.

ويقول خليل باغلي، رئيس فرع غرفة التجارة البحرية في مارماريس، للأناضول، إن الطاقة الاستيعابية لمراسي مارماريس من اليخوت تصل إلى 2500.

ويضيف باغلي أن مارماريس باتت مركزا هاما في مجال صيانة اليخوت، ورسوها خلال موسم الشتاء.

ويوضح أنه مع تخفيف القيود التي كانت قد فرضتها الحكومة التركية لمكافحة كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من مطلع يونيو/حزيران الجاري، تم استئناف حركة السياحة الداخلية، وبالتالي نشاط حركة اليخوت في المناطق الساحلية.

ويشير باغلي إلى وجود 4 مراسي لليخوت في مارماريس، جميعها نالت شهرة واسعة لدى دول حوض البحر المتوسط، من حيث البنية التحتية، وجودة الصيانة فيها، وانخفاض مصاريف الرسو طيلة موسم الشتاء.

ويتوقع باغلي، أن تشهد مارماريس مزيداً من نشاط اليخوت خلال الأيام المقبلة، نظراً لما توفره من أجواء معزولة في مياه البحر، الأمر الذي يعد عاملاً هاماً للسائح في ظل استمرار تدابير الوقاية من كورونا.

** وجهة سياحية مفضلة

يقول رئيس جمعية السياحة البحرية التركية، أركان أوزاتاغ، إن بلاده باتت تحتل مكانة مرموقة حول العالم في قطاع صيانة وإصلاح اليخوت.

ويلفت أوزاتاغ إلى أن صيانة وإصلاح اليخوت في تركيا تتم بمعايير دولية.

بدوره، يوضح العامل في قطاع السياحة أوزاي آقدوغان، أن مناطق “غوك أوفا”، و”غوجاك” في موغلا من أبرز الوجهات المفضلة للسياح الراغبين في قضاء عطلة ممتعة ضمن أجواء طبيعية وهادئة بعيدة عن الضوضاء.

ويشير آقدوغان إلى احتضان تركيا للكثير من الخلجان البِكر التي يمكن الاستمتاع بجمالها الخلاب في موسم سياحي آمن.

وتعد ولاية موغلا إلى جانب أنطاليا، من أبرز الوجهات السياحية في تركيا، حيث تحصلان سنوياً، على النصيب الأكبر من السياح الأجانب القادمين إلى تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى