الجاليات في تركيا

موقع لحجز مواعيد لم شمل السوريين إلى تركيا و الأوراق اللازمة

تتيح ولاية هاتاي موقعًا الكترونيًا لحجز مواعيد لم شمل السوريين إلى تركيا، يمكن من خلاله تقديم طلب لم شمل العائلة للسوريين الموجودين في سوريا.

ويتحدد لم الشمل بالزوجة أو الزوج والأولاد تحت سن الـ18، بحسب ما قال المسؤول الإعلامي لمعبر باب الهوى، مازن علوش.

 

وقال علوش لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 5 من شباط، إن الأوراق اللازمة لتقديم لم شمل العائلة وجود إقامة للشخص القاطن في تركيا أو بطاقة حماية مؤقتة (كملك) تبدأ برقم 99 أو هوية تركية للسوريين المجنسين.

ويضاف على الأوراق المذكورة سند إقامة من المختار أو من القائم مقام صادر من نفس الولاية التي صدرت عنها بطاقة الحماية المؤقتة، إضافةً إلى دفتر عائلة مترجم ومنوتر وجوازات سفر للأشخاص المراد لم شملهم (الجوازات أن تكون صاردة من النظام السوري حصرًا).

وتأتي مرحلة حجز الموعد عبر الموقع المتاح من الجانب التركي بعد تجهيز كافة الأوراق المذكورة سابقًا.

وكان الجانب التركي في “باب الهوى” قد أوقف لم شمل السوريين، في أيار 2017، لتبدأ بعدها الوعود بإعادة تفعيله.

وقلّصت تركيا منذ أكثر من عامين من إمكانية دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، إلا في حالات الأعياد وفق شروط محددة.

كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين، المتوجهين إليها جوًا وبحرًا، في كانون الثاني 2016، ما جعل الآلاف منهم محجوزين داخل تركيا، بينما منع الكثيرون ممن هم خارجها من الدخول، في ظل صعوبة الحصول على التأشيرات.

وأوضح علوش أن موقع لم الشمل متاح منذ عام تقريبًا، لكن المواعيد قليلة، وفي كل يوم في الساعة السادسة مساءً يتيح الجانب عدد من المواعيد للسوريين الذين يريدون لم شمل عائلاتهم.

وقال علوش إن 2600 شخص دخلو بموجب قرار لم الشمل في عام 2018، وفي شهر كانون الثاني العام الحالي سجل دخول ألف و59 شخص من السوريين إلى تركيا بعد طلب تقدم به ذويهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى