عـالـمـيـة

نائب أردوغان: العمل مستمر لإنشاء مخيم للتركمان في “سنجار” بالعراق

أوضح نائب رئيس الوزراء التركي “بشير أطالاي”؛ أن العمل متواصل لإنشاء مخيم في منطقة “سنجار” بالعراق؛ للتركمان الفارين جراء الاشتباكات الدائرة في مدينة “الموصل” شمال العراق.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها أطالاي قبيل حضوره اجتماع المجلس الأعلى لإدارة الكوارث والحالات الطارئة التركية “آفاد” التابعة لرئاسة الوزراء ، في أنقرة.

وقال أطالاي: ” إن قرابة 600-700 ألف شخصٍ نزح عن الموصل، أغلبهم توجه إلى مدينة دهوك في الشمال، وتركيا أرسلت مساعدات إنسانية جدية إلى تلك المنطقة، إذ أوصلوا بالتنسيق مع وزارة الخارجية طروداً غذائية لـ15 ألف شخصٍ، فضلاً عن تقديم 10 آلاف غطاء، و920 ألف فراش، وألفي طقم مطبخ، و12500 خيمة.

وذكر أطالاي أن فريق من “آفاد” غادر إلى المنطقة المذكورة، مضيفاً :” شهدت الأيام الأخيرة نزوحاً كبيراً للتركمان من قضاء “تلعفر” إلى منطقة سنجار. ونحن نرسل في الوقت الحالي مساعدات جدية إلى سنجار، فقد أرسلنا طروداً غذائية لـ 20 ألف شخص، ونواصل العمل لإنشاء مخيم خاص بالتركمان هناك “.

وتطرق أطالاي إلى الموضوع السوري، مشيراً إلى وجود 22 مخيماً للاجئين السوريين في تركيا، يبلغ عدد قاطنه كل واحد منها نحو 40 ألف شخص.

وتابع نائب رئيس الوزراء: ” يقطن المخيمات 218 ألف و 632 شخصاً، كما أن هناك الكثير من السوريين يقطنون في المدن، فهناك مليون و50 ألف سوري موجودون في تركيا ضمن المخيمات و خارجها، وهو عدد كبير. وإننا ندير تلك المخميات الكبيرة للسنة الرابعة بلا أي مشاكل، فمخيماتنا باتت مثالاً من ناحية التنسيق والتنظيم “.

وحضر الاجتماع عدد من الوزارء والمسؤولين؛ منهم وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية “عاشية نور إسلام” ووزير البيئة والتطوير العمراني “إدريس كوللوجه”، إضافة إلى وزير الزراعة والثروة الحيوانية “مهدي أكر”، ووزير المالية “محمد شيمشك”، ووزير التعليم “نابي أوجي”، فضلاً عن وزير الغابات والمياه “ويسل أر أوغلو”، ووزير الصحة “محمد مؤذن أوغلو”.

زر الذهاب إلى الأعلى