أخــبـار مـحـلـيـة

نائب داود أوغلو: القول بأن تركيا لم تقدم شيئاً لكوباني كذب

اعتبر نائب رئيس الوزراء التركي “يالتشن آق دوغان” أن القول بأن تركيا لم تقم بأي شيء من أجل عين العرب “كوباني” (شمال سوريا)، هو كذبة كبيرة، قائلاً ” إن تركيا تحاول القيام بكل ما يمكنها القيام به من مبدأ إنساني”.

وأوضح آق دوغان في تصريحات صحيفة أدلى بها بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة أنقرة، أن الحكومة التركية تصرفت بحساسية عالية جدا، اعتباراً من بدء حدوث تطورات في حدودها مع سوريا وخاصة موضوع عين العرب كوباني، مضيفاً ” تصرفنا بكل إنسانية بموضوع اللاجئين القادمين من سوريا، دون أي تمييز”.

وذكر آق دوغان أن تركيا فتحت أبوابها واحتضنت 172 ألف و684 لاجئ سوري جاؤوا في غضون بضعة أيام من عين العرب، مبينا أن بلاده بعثت بذلك رسالة إنسانية لكل العالم وأظهرت النوايا الحسنة لتركيا.

وقال آق دوغان ” لن نقف صامتين أبداً حيال المأساة التي تشهدها كوباني، وسخرنا كافة إمكانياتنا، وفتحنا صدرنا واستقبلنا اللاجئين، وكما قلنا سابقاً فأكراد سوريا هم أصدقاء وأقرباء وجيران تاريخيون لتركيا، كما أننا لم ندر ظهورنا للأكراد السوريين بسبب موقف حزب الاتحاد الديمقراطي “السوري الكردي” المعادي لتركيا، أو موالاته لنظام الأسد في سوريا”.

وأفاد آق دوغان أن حزب الاتحاد الديمقراطي ارتكب العديد من الأخطاء في سوريا حتى اليوم، مضيفاً ” لم يتخذ الحزب طريقاً صحيحاً من خلال موقفه السلبي تجاه تركيا، ودعمه للأسد، وبقائه صامتاً حيال الظلم الذي ارتبكه النظام السوري”.

كما أكد آق دوغان أن بلاده لن ترحب بأي شكل من الأشكال بسقوط عين العرب بيد داعش، ووجود تنظيم إرهابي مثله على حدودها، مشيراً أن مذكرة تفويض القوات المسلحة التركية بالقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود إن اقتضت الضرورة التي صادق عليها البرلمان أظهرت بشكل واضح الموقف التركي تجاه تنظيمات مشابهة لداعش.

وأكد آق دوغان أن تركيا تراقب التطورات في المنطقة عن كثب من حيث أمنها القومي، وتبحث بكل جدية الأخطار والتهديدات الناجمة عن ذلك، مبيناً أن القوات المسلحة ردت بالمثل على سقوط قذائف هاون مصدرها الأراضي السورية على تركيا.

من جانب أخر، اعتبر آق دوغان أن دعوات النزول إلى الشوارع في بعض المدن المعروفة، “مظهر غير مسؤول، وظلم كبير بحق جهود تركيا”، مستنكراً كافة الاعتداءات التي تعرضت له مقرات حزب العدالة والتنمية في بعض المدن، مؤكداً أن الحكومة لن تظهر أي تسامح ضد كافة أعمال العنف والتخريب التي من شأنها أن تزعج راحة المواطنين في المدن.

كما أشار آق دوغان أن رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو” سيعقد اليوم في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي اجتماعاً أمنياً، لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة، بحضور الجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى