أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

نوفاك: اتفاقيات هامة ستوقع في القمة التركية الروسية

أكّد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن عددًا هامًا من الاتفاقيات ستتمخض عن اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى المقرر انعقاده اليوم الجمعة في العاصمة موسكو، بمشاركة رئيسي البلدين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه وكالة الأناضول، عشية اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى الذي سيرأسه في موسكو أردوغان بوتين.

وقال الوزير الروسي: “سيشهد الاجتماع غدًا توقيع العديد من الاتفاقيات بين تركيا وروسيا، ليس فقط في المجالات الاقتصادية وإنما في المجالات التقنية والثقافية أيضًا”.

وأشار نوفاك إلى تحسن التعاون التجاري والاقتصادي بين تركيا وروسيا بشكل تدريجي عقب الأحداث السلبية التي أثرت عليها خلال الفترة الماضية.

وأضاف: “لدينا اتصالات جيدة للغاية مع صديقي المحترم وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي الرئيس المشارك لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات”.

وشدّد الوزير الروسي على ضرورة بذل الجهود لتلافي التراجع الذي شهدته العلاقات التجارية بين البلدين، خلال العام الماضي، بحيث يعود بالفائدة على جميع الأطراف.

وأوضح نوفاك أن الاجتماع المقرر غدًا سيشهد توقيع برنامج التعاون التجاري الاقتصادي العلمي الثقافي متوسط المدى بين البلدين والذي سيشمل الفترة ما بين عامي 2017 و2020.

وتابع: “كما سيتم خلال الاجتماع التوقيع على بروتوكول يقضي بتأسيس صندوق استثماري مشترك بين صندوق الاستثمار الروسي وصندوق الأصول والاستثمار التركي”.

ووفقًا للوزير الروسي، فإن وزارتي الثقافة والسياحة في كلا البلدين ستوقعان خلال الاجتماع على اتفاقية لإعلان العام 2019 عام الثقافة والسياحة المتبادلة بين تركيا وروسيا.

كما أشار نوفاك إلى استمرار الأعمال والجهود الرامية لإزالة العقبات في التجارة المتبادلة في المجالين الزراعي والصناعي، بين المؤسسات الاقتصادي التركية والروسية.

مشروع السيل التركي للغاز الطبيعي

وتطرق وزير الطاقة الروسي إلى مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، عبر الأراضي التركية، مؤكّدا انتهاء التحضيرات للإجراءات القانونية اللازمة لإنشاء الخط الأول من المشروع.

وقال إن شركة “AllSeas” التي ستنشئ الخط الثاني من مشروع السيل التركي، ستستخدم أحدث التقنيات والمعدات في العالم، خلال مد الأنابيب المخصصة لنقل الغاز الطبيعي.

وأعلن نوفاك أن الخط الأول من المشروع سيدخل الخدمة نهاية العام 2019، مضيفًا: “نبحث في الوقت الراهن قضايا متعلقة بالتاريخ والمسار الخاص بالخط الثاني الذي سيصل إلى الحدود التركية اليونانية”.

وأشار إلى أن الجانبين يبحثان مع شركتي “DEPA” اليونانية، و”Edison” الإيطالية، مسألة إيصال الغاز الطبيعي إلى إيطاليا من خلال خط أنابيب “بوسيدون”.

وأردف الوزير الروسي: “إننا ندرك الاهتمام الذي يلقاه المشروع من دول جنوب شرق أوروبا مثل المجر وصربيا.. وستزداد سرعة اتخاذ القرار بإنشاء الخط الثاني في إطار الاتفاق التركي الروسي في حال وجدت الضمانات المتعلقة برزنامة وحجم شراء الغازي الطبيعي”.

التعاون التركي الروسي في قطاع الطاقة

وأشار نوفاك إلى أهمية محطة “آق قويو” للطاقة النووية المقرر إنشاؤها في ولاية مرسين جنوبي تركيا، بالنسبة للعلاقات بين البلدين، مبينًا أنه يمكن إنهاء المشروع في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية (2023) في حال صدور التصاريح اللازمة من الجانب التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى