أخــبـار مـحـلـيـة

نيجيريا..مروحيتان حربيتان تركيتا الصنع تدخلان الخدمة

 

أقيم حفل في قاعدة جوية بمدينة ماكوردي، عاصمة ولاية بنويه النيجيرية، الثلاثاء، لدخول مروحيتين حربيتين من طراز “أتاك تي 129” الخدمة عقب شراؤهما من تركيا.

وشارك في الحفل نائب الرئيس كاشم شتيما، ووزير الدفاع بدارو أبو بكر، والسفير التركي لدى أبوجا هدايت بيرقدار، وقائد القوات البرية النيجيرية تاوريد لاغباجا، إلى جانب العديد من المدعوين.

وفي كلمة له خلال الحفل قال شتيما إن الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو أعرب عن ثقته بأن نشر المروحيات الجديدة ستقدم إسهاما مهما في حل المشاكل الأمنية داخل البلاد وفي منطقة غرب إفريقيا.

وتواجه نيجيريا في الآونة الأخيرة هجمات تشنها عصابات مسلحة وكذلك تنظيمات إرهابية مثل “بوكو حرام” و”ISWAP” في أجزاء مختلفة من البلاد.

ومروحية “أتاك” تركية الصنع، يتجاوز طولها 14 مترا، وارتفاعها نحو 4 أمتار، وتستطيع التحليق 3 ساعات بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومترا.

وهي قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح” محلية الصنع، و12 صاروخا موجها محلي من طراز “جيريت”، إضافة إلى 4 صواريخ “ستينغر” (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمترا مثبت في المقدمة.




زر الذهاب إلى الأعلى