أخــبـار مـحـلـيـة

هل للزلزال المتوقع علاقة ؟ || تساؤلات عديدة حول أسباب تغير لون مياه البوسفور

امتد اللون الفيروزي على طول المضيق وغطى مساحات من غرب البحر الأسود مما أثار تساؤلات عديدة إن كان منشأ ذلك تلوثا للمياه.

 

وقال هازيدنار أوغلو احد اعضاء هيئة التدريس في جامعة البوسفور حسب ما ترجم تركيا الآن ، أن تغير لون مماثل حدث في مضيق البوسفور في عام 2017 ، “في ذلك الوقت ، تسبب الغبار من الصحراء في هذا النوع من انفجار الألوان في البوسفور والبحر الأسود “.

 

وأشار هازيدنار أوغلو إلى وجود طحالب بحرية تسمى Emiliania huxeyle (Ehux) في البوسفور والبحر الأسود ، واستمرت على النحو التالي:

 

“هذه الأنواع من الطحالب هي مخلوقات ضوئية ضوئية وتحتاج أيضًا إلى ضوء الشمس لإجراء عملية التمثيل الضوئي. إنها تنمو في درجة حرارة معينة ، و يزداد عدد الطحالب مع ارتفاع درجة حرارة الطحالب مع الظروف الجوية المثالية وتكرارها. قبل أسبوعين كانت لدرجات الحرارة الصحراوية في تركيا سبب في هذه الظاهرة فعالة  و في نفس الوقت كان هناك الكثير من غبار الصحراء يخرج من الحقول في ذلك الوقت. و تسبب انفجار الطحا في تحول مياه البوسفور إلى اللون الفيروزي. وسيستمر هذا التغيير في اللون حتى أغسطس “.

هل للزلزال المتوقع علاقة ؟ || تساؤلات عديدة حول أسباب تغير لون مياه البوسفور

“لا داعي للقلق بشأن تغير اللون”

التأكيد على أن هذا التغيير في اللون بسبب الزلزال المتوقع في اسطنبول  لا داعي لأن يقلق الناس ، حيث يقول Haznedaroğlu ، ” انتشر حديث بين الناس من ان يكون تغيير لون مياه البوسفور كعلامة لاقتراب حدوث الزلزال أو بسبب التلوث أو اي حدث كبير آخر. لا يحتاج الناس إلى القلق بشأن تغير اللون في البوسفور. تغيير اللون ظاهرة طبيعية.

وأكد أن تغير اللون غير ضار ، وأشار Haznedaroğlu:

“يعد تغير اللون حدثًا مفيدًا. نظرًا لأن الطحالب المسماة Ehux تقع في أسفل السلسلة الغذائية ، فهناك مخلوقات نسميها العوالق الحيوانية الصغيرة الشبيهة بالروبيان تأكل هذه الطحالب. يأكلون الأسماك الصغيرة ويزيدون مصدر الغذاء. هذا الوضع يسبب وفرة من الأسماك. “إن الطحالب هي عوالق ضوئية تحت السلسلة الغذائية ووفرة هذه الأسماك إيجابية.”

 

 

المصدر تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى