مقالات و أراء

هل نسينا رفض واشنطن بيع مسدسات لحماية أردوغان؟

في الواقع، يترجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل ممتاز الأحاسيس المشتركة لدينا جميعًا.

فهل هناك طريقة أفضل من أجل الرد على المسؤولين الأمريكيين، الذين يتحدثون عن صفقة منظومة إس-400، ويقولون إن الولايات المتحدة لن تمنح تركيا مقاتلات إف-35؟

هل تذكرون؟ عندما طلبنا من الولايات المتحدة بيعنا مسدسات “سيغ ساور” أمريكية الصنع من أجل عناصر حماية أردوغان، لم يسمح الكونغرس الأمريكي بإبرام تلك الصفقة.

لا أتحدث هنا عن مقاتلات أو صواريخ، الكونغرس الأمريكي لم يسمح ببيعنا مسدسات فقط.

أتممنا شراء منظومة إس-400

في نهاية المطاف يدلي أردوغان بدلوه.. فيقول: “لا أقول إن تركيا سوف تشتري هذه المنظومة. تركيا اشترت فعلًا المنظومة”.

ويضيف: “ألم نطلب شراء منظومة من الولايات المتحدة؟ بلى. هل باعتنا إياها؟ لا! اعتبارًا من عهد السيد (باراك) أوباما، بدأنا بطلب شراء المنظومة.

قالت الإدارة الأمريكية إن الكونغرس لم يوافق. بطبيعة الحال، نحن سنتدبر أمرنا. إلى جانب الحصول على منظومة إس-400 بسعر مناسب، أخذنا تعهدًا بإطلاق الإنتاج المشترك للمنظومة، وهكذا أبرمنا الاتفاقية. ستصل الصواريخ خلال وقت قصير بإذن الله”.

ألسنا شركاء؟

يذكر الرئيس التركي الأمريكيين الذين لا يذكرون أي شيء:

“تركيا ليست زبونًا فقط لمقاتلات إف-35، هي في الوقت نفسه شريك في الإنتاج. سألتقي مع فخامة الرئيس (دونالد) ترامب أواخر الشهر الحالي في اليابان. سيكون لي هناك لقاء معه. سوف نبحث وجهًا لوجه هذه القضايا أيضًا”.

وماذا عن شرق المتوسط، الذي يسعى البعض لإغلاقه في وجه تركيا؟ موقف أردوغان في هذه القضية واضح تمامًا.

سفننا موجودة في شرق المتوسط

يقول أردوغان: “لن نسمح بالإقدام على أي خطوة في شرق المتوسط لا تراعي حقوق ومصالح تركيا والقبارصة الأتراك. ستبقى جميع الخيارات في هذا الخصوص مطروحة على الطاولة أمامنا.

بتنا نمتلك الآن أربع سفن متخصصة في أنشطة التنقيب عن الهيدروكربون (النفط والغاز الطبيعي). لم نكن نمتلكها على مدى تاريخنا كله. نجري أنشطة التنقيب برفقة قواتنا البحرية من أجل المحافظة على الأمن هناك”.

محمد بارلاص – صحيفة صباح – ترجمة وتحرير ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى