اقـتصــاديـة

هل وافق محمد شيمشك على الانضمام إلى حكومة أردوغان الجديدة؟

كشفت مصادر عالمية وتركية، أن محمد شيمشك وافق على تولي ملف الاقتصاد، في الحكومة التي سيعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع المقبل.

وأكدت وكالة “بلومبيرغ“، أن أردوغان قرر تعيين محمد شيمشك وزيرا جديدا للخزانة والمالية، ومن المتوقع الإعلان عن الحكوكة الجديدة يوم غد السبت.

ونقلت عن مصادر أن شيمشك سيكون مسؤولا عن كافة السياسات المتعلقة بالاقتصاد في تركيا، ومن المتوقع أن يعيد الثقة في الأسواق.

وفي خطابه مؤخرا، وعد أردوغان بتأسيس فريق اقتصادي من أجل تحقيق الاستقرار والثقة، وتحولت الأنظار إلى شيمشك الذي شغل سابقا نائبا لرئيس الوزراء، ووزيرا للمالية.

من جهته، أكد الصحفي التركي عبد القادر سيلفي، في تقرير على “حرييت”، أن أردوغان اجتمع بشيمشك، لماقشة إمكانية إدارته للملف الاقتصادي في الحكومة الجديدة.

وأوضح أن أردوغان التقى مرتين يوم أمس الخميس، بشيمشك الذي قرر أخيرا بتولي إدارة الاقتصاد.

وتابع بأن أردوغان اتخذ خطوة مهمة بوضع شيمشك على رأس الاقتصاد، فقد أعطى اسمه روحا معنوية للأسواق المحلية والخارجية.

وتابع بأن شيمشك كان بحاجة إلى ضمانات متعلقة بالبنك المركزي التركي وأسعار الفائدة، ووافق على تولي إدارة الاقتصاد.

وكانت وكالة رويترز، نقلت عن أربعة مسؤولين كبار، أن أردوغان قرر ضم شيمشك لتشكيلة حكومته الجديدة سواء كوزير مالية أو نائبا للرئيس مسؤولا عن الاقتصاد.

وذكر المسؤولون، أن أردوغان كان يفكر في تعيين شيمشك نائبا له، لكن شيمشك يفضل دورا مسؤولا بشكل مباشر عن السياسة الاقتصادية، وبالتالي قد يتولى منصب وزير الخزانة والمالية، الذي يشغله الآن نور الدين نباتي.

زر الذهاب إلى الأعلى