أخــبـار مـحـلـيـة

واشنطن..حضور تركي بارز بأكبر معرض للأقمار الصناعية (تقرير)

حظي معرض Satellite 2024 للأقمار الصناعية، الذي يختتم فعالياته بالعاصمة الأمريكية واشنطن الخميس، بمشاركة واسعة من قبل الشركات التركية الرائدة بهذا المجال.

المعرض الذي انطلق الإثنين، يُعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، ويشارك فيه من تركيا شركات “تركسات” و”توساش” و”أسيلسان”، عارضةً منتجاتها وتقنياتها وحلولها المبتكرة في مجال الأقمار الصناعية.

قفزات نوعية

ومتحدثًا للأناضول، أعرب نائب وزير النقل والبنى التحتية التركي أنور ايسكورت عن شعوره بالفخر إزاء مشاركة كبرى الشركات التركية في هذا المعرض العالمي.

وقال ايسكورت إن تركيا تولي أهمية لتوطين منتجاتها وزيادة نسبة الإنتاج المحلي في مختلف القطاعات، وإنها قطعت شوطًا مهمًا في هذا المجال خاصةً في صناعة الأقمار الصناعية.

وأضاف الوزير أن قمر “تركسات 6A” الصناعي المزمع إطلاقه إلى الفضاء بحلول يونيو/حزيران المقبل يُعدّ مثالاً بارزًا على قدرة تركيا على توطين صناعاتها بهذا المجال.

وأوضح أن “تركسات 6A” هو أول قمر صناعي يتم إنتاجه بالكامل في تركيا؛ مما يعكس التطور الكبير الذي أحرزته البلاد.

ولفت إلى أن تركيا حققت قفزات نوعية في مجال الأقمار الصناعية خلال السنوات الأخيرة، من خلال انخراطها في تعاون ومشاريع مشتركة مع كبرى الشركات العالمية، فضلاً عن مشاركة شركاتها بفعالية في أكبر المعارض العالمية للأقمار الصناعية.

وذكر المسؤول التركي أن هذا التوجه يعكس اهتمام الحكومة التركية بتطوير هذا القطاع الاستراتيجي، ودعم الشركات الناشطة فيه.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل صناعة الأقمار الصناعية في تركيا، مشيرًا إلى الدعم الحكومي المتواصل للشركات الناشطة في هذا المجال.

فرصة لعرض إنجازات

بدوره، أكد حسين أرتوق، مدير عام شركة “تركسات” للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، على أهمية معرض Satellite 2024 كحدث عالمي هام يجمع الشركات الرائدة في الأقمار الصناعية.

وأوضح أرتوق للأناضول، أن مشاركة تركيا وشركاتها في المعرض تُعدّ فرصةً مميزةً لعرض إنجازات بلاده في مجال الأقمار الصناعية، والمشاريع المنجزة والمتواصلة، بالإضافة إلى منتجات “تركسات” المبتكرة.

من جهته، قال مصطفى يمان، نائب مدير عام شركة “أسيلسان” المتخصصة في تطوير وصناعة الإلكترونيات العسكرية، إنهم يستغلون المعرض لعرض منتجاتهم سواء المتعلقة بالفضاء أو غيرها والترويج لها.

وأشار يمان إلى أن “أسيلسان” تُنتج معدات للأقمار الصناعية وتقنيات الاتصال عبرها، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في المحطات الأرضية التي تشرف على عمل الأقمار الصناعية.

وأوضح أن الشركة ساهمت في إنتاج المعدات الخاصة بالاتصالات في قمر “تركسات 6A” الذي يستعد للتحليق إلى الفضاء خلال النصف الثاني من العام الجاري.

كما تتكفل “أسيلسان” – بحسب يمان – بإنتاج وتصنيع معدات الاتصالات في جميع المنصات والمركبات العسكرية الجوية منها والبحرية والبرية.

ولفت إلى أن جميع ما تنتجه “أسيلسان” في مجال الفضاء هو صناعة محلية خالصة بإمكانات وقدرات المهندسين الأتراك.

وأشار إلى وجود إقبال كبير على منتجات “أسيلسان” خلال معرض Satellite 2024، مؤكداً على الأهمية التي يوليها الإنسان للاتصالات بغض النظر عن المكان والزمان.

أما طه تاتيك، نائب مدير عام شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، فقال إن شركته تعرض في Satellite 2024 كافة منتجاتها المحلية في مجال الفضاء، بما في ذلك تلك المتعلقة بالاتصالات والأقمار الصناعية الخاصة بمراقبة الأرض.

وأوضح تاتيك، للأناضول، أن المعرض العالمي يُشكل فرصةً مميزةً للشركة لعقد لقاءات ومباحثات مع العملاء المحتملين من مختلف أنحاء العالم، وذلك لتهيئة الأرضية اللازمة لعقد الصفقات مستقبلاً.




زر الذهاب إلى الأعلى