اقـتصــاديـة

وزير الطاقة الروسي يؤكد إطلاق مشروع “السيل التركي” في أقرب وقت

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، إن خط أنبوب الغاز الذي بات يعرف باسم “السيل التركي” سيتم الشروع فيه في أقرب وقت ممكن فور انتهاء المشاورات بشأنه.

جاء ذلك خلال رده على سؤال للصحفيين بشأن تطورات المشروع على هامش مشاركته في منتدى الطاقة بالجزائر.

وأضاف نوفاك أن “المحادثات بخصوص أنبوب الغاز العابر لتركيا (السيل التركي) قائمة على قدم وساق وفي أقرب وقت ممكن سيتم الشروع فيه”.

ولم يقدم نوفاك تفاصيل أكثر حول مسار المحادثات وتوقيت إطلاق المشروع.

ويأتي هذا التصريح الروسي بعد تحسن العلاقات بين موسكو وأنقرة في الفترة الأخيرة بعد التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين عقب إسقاط الجيش التركي لمقاتلة روسية على الحدود السورية التركية.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم ضخ الغاز الروسي في شبكة “السيل التركي”، 63 مليار متر مكعب سنويًا، منها 47 مليار متر مكعب ستذهب للسوق الأوروبية، فيما سيخصص 16 مليار متر مكعب للاستهلاك التركي.

وكانت روسيا قد أعلنت مطلع ديسمبر/كانون أول 2014، إلغاء مشروع خط أنابيب “السيل الجنوبي”، الذي كان يمر تحت البحر الأسود عبر بلغاريا إلى جمهوريات البلقان والمجر والنمسا وإيطاليا، وتخلت موسكو عن المشروع بسبب موقف الاتحاد الأوروبي الذي يعارض ما يعتبره احتكاراً للمشروع من قبل شركة الغاز الروسية “غاز بروم”.

وبدلاً منه، قررت روسيا مد أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا (السيل التركي)، ليصل إلى حدود اليونان، وإنشاء مجمع للغاز هناك، لتوريده فيما بعد لمستهلكي جنوبي أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى